1- تصميم جريء!

منذ سنوات وكيا تمر بحالة تصميمية متفوقة بدأت بقيادة الألماني بيتر شراير لقسم التصميم لديها واستمرت حتى بعد تركه لهذا المنصب، لا بل أنها تواصل تقدمها على هذا الصعيد وتشهد منعطفاً جديداً أطل علينا مع الجيل السادس من السيدان أوبتيما التي تم الكشف عنه قبل مدة وجاء بخطوط أقل ما يقال عنها بأنها جريئة إن لم تكن جريئة للغاية! فالمصابيح الأمامية فريدة في شكلها ومثيرة للإعجاب في تداخلها مع الصادم الأمامي والخطوط الجانبية للسيارة. كما تبرز لمسات غريبة كالإطار المحيط بالنافذة الخلفية من الأسفل وطبعاً دون نسيان المؤخرة التي تتماشى مع الشكل المنحني بشكل واضح للسقف نحو الخلف.

 

2- محركات جديدة أخيراً...

لن يغيب محرك الأسطوانات الأربع سعة 2.0 ليتر عن أوبتيما بجيلها الجديد هذه المرة أيضاً، ولكن مع اعتماد محرك آخر جديد متوفر بقوتين إما 150 حصاناً و192 نيوتن متر للعزم أو 158 حصاناً و196 نيوتن متر للعزم. كما أن محرك الـ 2.5 ليتر سيبقى حاضراً وبقوة 191 حصاناً و246 نيوتن متر وذلك كخيارات تقليدية...

أما المميز فهو تواجد محرك الـ 1.6 ليتر توربو بأسطواناته الأربع وبقوة 178 حصاناً و265 نيوتن متر... ولكن الجديد والمثير أخيراً هو محرك فئة GT الذي سيأتي بسعة 2.5 ليتر مع شاحن هواء توربو وقوة 286 حصاناً و422 نيوتن متر من العزم بما يكفي لتوفير أداء مثير خلف المقود خاصة وأنه سيقترن بعلبة تروس أوتوماتيكية من 8 نسب أمامية مزدوجة القابض تساهم مع المحرك في تقديم تسارع من 0 إلى 100 كلم/س في 6.6 ثانية.

 

3- دفع رباعي... مفاجأة!

الجديد أيضاً والمثير للغاية والذي سيكون أكثر إثارة لو توفر مع المحرك الأكثر قوة هو نظام الدفع الرباعي الذي أعلنت عنه الكورية دون أن تقدم الكثير من التفاصيل حول الفئات والمحركات التي سيأتي معها كخيار إضافي.

 

4- مقصورة أرقى...

الداخل جديد بالكامل كما هو الخارج، وهذا رائع طبعاً خاصةً وأن الكورية اعتمدت مواداً أعلى جودة وأرقى ملمس من أي وقت مضى مع لمسات مميزة من الخشب والكروم وإمكانية طلب تجهيزات مميزة مثل شاشة قياس 12.3 بوصة تقع مكان لوحة العدادات وأخرى وسطية قياس 10.25 بوصة مع نظام عرض للمعلومات أمام السائق قياس 8 بوصة. أيضاً يتوفر نظام صوت من نوع بوز مع 12 مكبر للصوت وغير ذلك الكثير وطبعاً المزيد من المساحات الرحبة بالأصل والفضل في ذلك يعود إلى زيادة الأبعاد.

 

5- أبعاد أكبر على كافة الأصعدة تقريباً

اتبعت كيا النهج السائد مع أوبتيما 2021، أي زادت من الطول والعرض وطول قاعدة العجلات في الوقت الذي خفضت من الارتفاع للخروج بتصميم أكثر جاذبيةً ولفتاً للأنظار وذو حضور أجمل. الطول يبلغ 4,905 ملم مقابل 1,860 ملم للعرض و1,45 ملم للارتفاع فيما يبلغ طول قاعدة العجلات 2,850 ملم.