1- اسم على مسمى...

صحيح بأن فورد موستنغ ماش – E هي طراز جديد عملياً، إلا أن استخدام اسم موستنغ ما هو إلا للإشارة المباشرة إلى الارتباط بشكل وثيق بالطراز الرياضي الأصل وذلك على صعيد الخطوط الخارجية بشكل بديهي. فهذه الـ SUV أو الكروس أوفر تجسد دخول موستنغ إلى هذه الفئة عبر استلهام خطوط الجيل الراهن. وبدون شك تعتبر الكهربائية مميزة في شكلها ولو بطريقة قد لا تعجب الجميع، غير أن بعض اللمحات الفريدة مثل شكل السقف المنحني إلى الخلف والمصابيح الخلفية تمنحها مكانة خاصة بين طرازات فورد.

 

2 – داخل مختلف بالمطلق...

إذا كانت الخطوط الخارجية تحاكي موستنغ إلى أبعد درجة فإن المقصورة لا تمت للأخيرة بأي صلة كانت لا من قريب ولا حتى من بعيد. إذ تسيطر شاشة عملاقة على المشهد الرئيسي في الداخل بوضعية طولانية وقياس 15.5 بوصة، فيما تقبع شاشة ثانية خلف المقود قياس 10.2 بوصة. ولا يمكن أبداً إنكار جمالية وتألق المقصورة خاصة في بعض التفاصيل مثل المفاتيح أسفل الشاشة الرئيسية ووجود نظام صوتي متطور من 10 مكبرات صوت يحمل توقيع بانغ أند أولفسن وتجهيزات مثل سقف بانورامي، منصة شحن لاسلكية مع تطعيمات مميزة واعتناء كبير بأدق التفاصيل.

 

3- عملانية حاضرة وبتفوق!

طبعاً، لن يبحث أحد عن العملانية والمساحات الرحبة عند شراء موستنغ، غير أن الصورة مختلفة تماماً مع موستنغ ماش – E التي تأتي طبعاً بجسم مؤلف من خمسة أبواب يخفي خلفه مقصورة رحبة قادرة على استقبال 4 ركاب برحابة أو حتى خمسة، مع صندوق أمتعة بحجم محترم يبلغ 821 ليتراً قابل للزيادة حتى 1,688 ليتراً عند طي المقعد الخلفي.

 

4- الكهرباء أولاً وعلى عدة فئات!

طبعاً لا يكمن الجوهر الأساسي لـ موستنغ ماش – E لا في شكلها الخارجي رغم أهميته ولا في عملانية مقصورتها رغم جاذبيتها الكبيرة، إنما في بنيتها الكهربائية أولاً وأخيراً. وستتوفر بخمس فئات مختلفة على النحو التالي: الأولى والثانية بنظام دفع خلفي أو رباعي عند الطلب وببطارية استطاعة 75.7 كيلو واط ساعي وبمحرك يولد 255 حصاناً و414 أو 565 نيوتن متر للعزم حسب نظام الدفع وتسارع من 0 إلى 96 كلم/س في 6 ثوان فقط أو 5 ثوان للدفع الرباعي وقدرة للسير بالشحنة الواحدة تصل حتى 370 كلم أو 338 كلم للدفع الرباعي. أما الثالثة والرابعة فتتمتع بقوة 282 حصاناً و414 نيوتن متر للعزم وقدرة على السير لمسافة 483 كلم بالشحنة الواحدة وذلك لفئة الدفع الخلفي، أما الدفع الرباعي فتتمتع بقوة 333 حصاناً و565 نيوتن متر و435 كلم من القدرة على السير بالشحنة الواحدة.

ونصل إلى الفئة الخامسة الأكثر إثارة GT بقوة 459 حصاناً و830 نيوتن متر ونظام دفع رباعي وقدرة على السير لمسافة 378 كلم في الشحنة وتسارع من 0 إلى 96 كلم/س في غضون 3 ثوان تقريباً.

وتجدر الإشارة إلى أن الأسعار تبدأ من قرابة 44 ألف دولار وتصل إلى ما يزيد عن 60 ألف دولار.

 

5- شحن مقنع...

بشكل قياسي، ستأتي موستنغ ماش – E مع شاحن أساسي يمنحها القدرة على السير لمسافة 35 كلم لكل ساعة شحن عبر تيار 240 فولط. ولكن يمكن للعملاء طلب نظام شحن أسرع يشحن البطارية بما يكفي للسير لمسافة 51 كلم خلال كل ساعة شحن عبر تيار 240 فولط أيضاً. أما محطات الشحن السريع فتسمح بشحن البطارية بنسبة 10 إلى 80 بالمئة خلال 38 دقيقة فقط.

أخيراً، يمكن للعملاء طلب موستنغ ماش – E حالياً عبر دفع عربون صغير يبلغ 500 دولار غير أن الاستلام لن يتم قبل أواخر العام 2021.