شهدت الإمارات في الآونة الأخيرة هطول مكثف للأمطار مما تسبب بتكون تجمعات مياه كبيرة غمرت العديد منها رقماً يصعب حصره من السيارات إلى مستويات مرتفعة وخطيرة في نهاية الأمر. ولا شك بأن معظم شاهد كماً جيداً من الصور التي تظهر بها سيارات مغمورة بشكل شبه كلي أو جزئي بالمياه، الأمر الذي قد يعرضها لأضرار جسيمة ستدفع الكثير من المالكين إلى بيعيها أو التفكير بذلك.

نتيجة لما سبق، قد تجد أمامك في السوق عدد جيد من السيارات المعروضة بأسعار مغرية للغاية، بعضها قد يكون بمثابة الصفقة الحقيقية والبعض الآخر ورطة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى! إذ من المحتمل أن تكون السيارة قد تعرضت للغرق في الماضي. ومن الأفضل الذهاب إلى مركز صيانة مختصة للحصول على تقرير شامل عن مدى جاهزية السيارة وحالتها الفنية قبل الإقدام على الشراء... أو على الأقل اتباع النصائح الـ 10 التالية التي ستبين لك على الأرجح فيما إن تعرضت السيارة للغمر في المياه أم لا...

 

1- الرقم التسلسلي للسيارة:

يمكنك فحص تاريخ السيارة عبر التأكد من سجلها بواسطة ما يُعرف بالـ VIN لمعرفة إن تم الإبلاغ عنها مسبقاً في أحد تقارير غمر السيارات.

 

2- تعرضت للغسل بالصابون من الداخل مؤخراً:

حمام المقصورة أو غسلها بالصابون (الشامبو) قد يكون لتغطية تعرضها للغرق من قبل، ويجب التأكد من سجاد الأرضيات فيما إن تم استبداله مؤخراً أم لا وغسل الأرضية تحته بالصابون... لا يعني بالضرورة تعرض السيارة للغمر إلا أنه قد يتم اللجوء إلى هذه العملية لتغطية غرق السيارة.

 

3- أنفك لا يخطئ!

ابحث عن أي بقع أو زوايا تشعر وكأنها تعرضت للبلل أو للصدأ واقترب منها جيداً وحاول شم ما حولها، فإن شممت رائحة رطوبة أو عفن أو شيء غريب فقد تكون إشارة لتعرض السيارة للغرق.

 

4- الرطوبة:

افحص المناطق المخفية في لوحة القيادة وتأكد من علبة القفازات وجيوب التخزين وابحث عن أي أثر للرطوبة في أماكن مثل المناطق المخفية في أحزمة الأمان، البراغي وغير ذلك، فإن عثرت على أثر رطوبة أو صدأ فهذه إشارات غير مبشرة.

 

5- المصابيح والراديو!

من الجوانب التي قد تكشف الكثير هي كهرباء السيارة مثل فحص كافة المصابيح ومؤشرات الانعطاف والمكابح، أيضاً جهاز الاستماع للموسيقى أو راديو، حاول جيداً التأكد من نقاء الصوت الصادر عن المكبرات التي قد تشير في حال إصدارها لصوت غير صاف لتعرض السيارة إلى الغرق فيما مضى.

 

6- بقايا الطين:

افتح غطاء المحرك وغطاء الصندوق وابحث في الزوايا والمناطق المخفية عن أي أثر للطين، فلو وجدت ذلك فعليك الحذر...

 

7- الكهرباء:

افحص أسلاك المحرك ودارات الكهرباء من وجود أي صدأ حولها أو بقايا للمياه.

 

8- فلتر الهواء:

فلتر الهواء سيكشف الكثير لك، ففي حال تعرض من قبل للغمر في المياه فسيبقى أثر ذلك ظاهراً عليه حتى لو جف قبل مدة.

 

9- زيت المحرك:

من السهل بمكان معرفة وجود مياه في أي زيت من عدمه، وكذلك الأمر بالنسبة إلى زيت المحرك الذي سيتغير قوامه ولونه لو اختلط به ماء، لذلك قم بفحص الزيت وتأكد من لونه الذي قد يدل على الكثير.

 

10- الصدأ:

طبعاً الصدأ يكشف الكثير عن ماضي السيارة، وما عليك سوى فحص أسفل السيارة وداخل رفارف العجلات وحول الأبواب للبحث عن وجود أي أثار للصدأ.

 

أخيراً، قد لا يعني وجود أي نقطة أو نقطتين من النقاط السابقة تعرض السيارة التي ترغب بشرائها إلى الغرق، ولكن إن وجدت عدد لا بأس به من النقاط المذكورة فمن الأفضل مباشرة الابتعاد عن هذه السيارة والبحث عن أخرى.