ضمن استعداداتها لمعرض باريس الدولي للسيارات 2016، كشفت أودي النقاب عن فئتي A5 سبورتباك وS5 سبورتباك، أي الفئات المزوّدة بأربعة أبواب من الكوبيه A5.

وكونها كذلك فإنّ السيارة الجديدة تعتمد مظهرياً بشكلٍ شبه كامل على الخطوط شقيقتها الكوبيه التي كانت قد ظهرت قبل بضعة أشهر، بما فيها شبكة التهوية الخماسية الأضلاع التي باتت من السمات المميزة لسيارات الصانع ذو الحلقات الأربع والتي تتناغم مع صادم أمامي بتصميم مختلف.

وبالمقارنة مع الطراز السابق، تمّ تعديل شكل المصابيح الأمامية وتصميم غطاء المحرك وتضمينه نتوءات تعزز الشخصية الرياضية التي يجب أن تتوفر لسيارة كوبيه رباعية الأبواب كسيارتنا هذه، علماً أنّ القسم الخلفي من السيارة نال نصيبه من التعديلات عبر مصابيح توقف جديدة.

وتحت خطوط الجسم الانسيابية المثيرة والتي لا تخلو من الأناقة، تقوم السيارة على نفس قاعدة عجلات شقيقتها كوبيه رغم الطول الإضافي الذي نالته والذي انتقل بها من 2,764 ملم إلى 2,824 ملم بهدف تعزيز المساحة المتاحة لأرجل الجالسين على المقاعد الخلفية.

وعلى الصعيد الميكانيكي، سيتوفر لـ A5 سبورتباك 2017 نفس المجموعة التي تتوفر للشقيقة كوبيه، وبذلك ستكون الفئة الأقل تجهيزاً مزوّدة بمحرك يتألف من أربع أسطوانات سعة 2.0 ليتر مع شاحن هواء توربو يولد قوة 167 حصاناً مقابل عزم دوران أقصى يبلغ 270 نيوتن متر، فيما يتوفر للفئتين الأعلى من الفئة القياسية نفس المحرك ولكن بعياراتٍ مختلفة ضمن صيغتين، الأولى بقوة 187 حصاناً وعزم دوران أقصى يبلغ 320 نيوتن متر، أما الثانية فبقوة 248 حصاناً مع عزم دوران يبلغ 370 نيوتن متر.

أما المحرك الأقوى حالياً فسيكون الذي يجهز الفئة S5 سبورتباك بسعة 3.0 ليتر مع شاحن هواء توربو يولد قوة 348 حصاناً مقابل عزم دوران أقصى يبلغ 500 نيوتن متر.

وفيما يتعلق بعملية نقل الحركة، ستتوفر السيارة أيضاً بخيارين هما الدفع الرباعي والدفع بالعجلات الأمامية عبر إما علبة تروس يدوية من ست نسب، أو أوتوماتيكية مع قابض فاصل مزدوج من سبع نسب.

ولعل أبرز تجهيز يتوفر على A5 سبورت باك هو مثبّت السرعات المتكيّف والمدعّم بنظام توقف/انطلق، فخلال السير على سرعاتٍ منخفضة تبلغ 65 كلم/س يمكن للسيارة أن تفعل المكابح أو دواسة الوقود من تلقاء نفسها، وحتى أنه يمكنها أن تتحكم بوجهة المقود.