لم نظلم BMW إن وصفنا تصاميم معظم طرازاتها في السنوات القليلة الماضية بأنها محافظة أكثر مما ينبغي، فالبافارية هي من ظلمت نفسها أولاً، فطرازاتها لم تعد تتمتع بخطوط ذات جاذبية عالية بين منافساتها كما كانت من قبل. وخير مثال على ذلك الفئة الخامسة الجديدة، وحتى التي قبلها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى شقيقتها الأكبر الفئة السابعة. ولن نقوم بحصر الطرازات التي تحظى بخطوط "تقليدية" من BMW حالياً، والأسهل هو البحث عن الاستثناءات والتي لا نبالغ إن حصرناها في الفئة السادسة وتحديداً غران كوبيه منها.

وكما هو معروف، ستقتل الألمانية الفئة السادسة لديها لتحيي مكانها الفئة الثامنة، وبغض النظر عن هذه المسألة التسويقية بالدرجة الأولى، ما يهمنا هو ما جاءت به الفئة الثامنة الاختبارية التي ظهرت أخيراً.

فقبل التوجه إلى حدث كونكورسو دياليغنزا فيلا دياستي، أزاحت BMW عن الصور الرسمية للفئة الثامنة الاختبارية والتي يصح وصفها ببراقة الأمل. فهذه الكوبيه جاءت بشخصية تصميمية مختلفة جملة وتفصيلاً ومن الخارج والداخل عما اعتدنا عليه من البافارية في السنوات الأخيرة. والأهم من كل ذلك عدم امتلاكها للكثير من التفاصيل واللمسات الاختبارية حتى في مقصورتها... وهذا أمر أكثر من مبشر.

إذ يتضح عند التدقيق بالصور بأن الفئة الثامنة الاختبارية تقف على بعد خطوات من خطوط الإنتاج، فيما تتمتع بلمسات اشتقنا إليها من زمن مثل المصابيح الأمامية الشريرة والحادة والتي توجه الكثير من الرسائل الغامضة عند النظر إليها، شبكة التهوية الثنائية الجديدة كلياً بحجمها الكبير واتصالها غير المباشر مع بعضها بلمسة مبتكرة مع صادم فريد في خطوطه. ونستبعد أن تعرف المصابيح الخلفية طريقها كما هي إلى خطوط الإنتاج، إلا أن ذلك لا يمنع بكونها أكثر من مميزة.

الخطوط الجانبية مثيرة للغاية ويصعب وصفها في ظل تفاوت العرض وطريقة تداخلها مع خطوط السقف خاصة في الجزء الخلفي بدءاً مما وراء الأبواب وانتهاءً بالحافة المرتفعة لصندوق الأمتعة.

المقصورة قفزت قفزة كبيرة عبر تخليها عن تصاميم BMW المعهودة للغاية، والأهم من ذلك اقترابها للغاية من خطوط الإنتاج خاصة في لوحة القيادة، وباستثناء المقود، لا تمت بقية الأجزاء إلى الأفكار الاختبارية بصلة.

لا توجد معلومات رسمية عن المحرك القابع تحت غطاء هذه الاختبارية، وهذا أمر لا يهمنا صراحة، وذلك على النقيض من المحركات المنتظر توفرها مع الفئة التجارية والتي ستكون حسب التوقعات على النحو التالي: سداسي أسطوانات سعة 3.0 ليتر مع توربو، V8 سعة 4.4 ليتر مع توربو وV12 سعة 6.6 ليتر مع توربو للفئة الرياضية M مع نظام دفع رباعي... ولا نستبعد اللحاق بالركب مع طرح فئة هجينة فيما بعد.