إذا قامت هيونداي بطرح طراز جديد كلياً، فلا بد لـ كيا أن تطرح طرازاً شقيقاً له والعكس صحيح! هذه قاعدة عامة مستخدمة في المجموعة الكورية ومطبقة بنسبة تزيد عن 90 بالمئة من الطرازات.

وكون هيونداي تضع حالياً اللمسات الأخيرة على طراز جديد كلياً من فئة الكروس أوفر الصغيرة الحجم باسم كونا، فعليه لا بد من وجود طراز مواز له يجري العمل على تطويره في أروقة كيا... وهذا صحيح!

إذ نشرت الأخيرة رسوماً أولى لطراز كروس أوفر صغير سيحمل رسمياً اسم ستونيك وسيكون شقيقاً مباشراً لـ كونا مع تشاركه في الكثير من المكونات. وحسب الصور أو الرسوم التي كشفت عنها كيا، سيتمتع ستونيك بتصميم مميز حقاً مع مصابيح أمامية مدمجة بشكل غير مباشرة مع شبكة التهوية والعديد من اللمسات الجذابة حقاً ولكن على الورق... فلا نتوقع أن تكون ستونيك في نهاية الأمر مثيرة على أرض الواقع كما هي في الرسوم. فهذا ما درجت عليه العادة في عالم السيارات... السود الأعظم من الطرازات تكون أجمل في الصور المرسومة من تلك التي تخرج من خطوط الإنتاج.

من جهة أخرى، ورغم عدم نشر صور للمقصورة، إلا أن كيا أكدت على تمتع الأخيرة بخطوط وتصاميم أوروبية الملامح سعياً منها لرفع مبيعاتها في القارة العجوز حيث تمتلك خططاً طموحة مع هيونداي التي تهدف لأن تصبح الصانع الأسيوي الأول في أوروبا.

ميكانيكياً، من المتوقع توفير محرك سعة 1.4 ليتر بنزين و1.6 ليتر ديزل في أوروبا، على أن يتوفر آخر سعة 1.6 ليتر بنزين لمعظم الأسواق العالمية بما فيها العربية. وسنتعرف على كافة التفاصيل فور الكشف رسمياً عن ستونيك والمتوقع في النصف الثاني من العام الجاري.