بولو، شقيقة غولف الأصغر ورفيقة دربها، إذ أنها ولدت في منتصف السبعينيات بعد عام واحد من السنة التي أبصرت بها غولف النور، وما زالت متواجدة على خطوط الإنتاج إلى يومنا هذا الذي شهد أخيراً ولادة الجيل السادس الجديد كلياً بعد الكثير من الإثارة والتشويق.

الجيل الجديد هو الأكبر على الإطلاق من بولو مع طول زاد عن أربعة أمتار ليبلغ 4,053 ملم، وقاعدة عجلات جديدة من نوع MQB 0A الأطول بمقدار 94 ملم مقارنة بالجيل السابق. وهذا ما انعكس إيجاباً على كل من المساحات المخصصة للركاب والأمتعة، وهذه الأخيرة ارتفعت بنسبة 25 بالمئة لتبلغ سعة الصندوق 351 ليتراً.

عدة فئات من فولكس فاغن بولو الجديدة

وقبل الحديث عن أي تفاصيل في الداخل، سننتقل إلى الخارج حيث عرف التصميم تطوراً كبيراً مقارنة بالجيل السابق دون الابتعاد عن روحه، وهذا أمر إيجابي بكل تأكيد. فالخطوط الخارجية باتت أكثر شراسةً وجاذبيةً من قبل دون أن تخرج عن تقاليد فولكس فاغن المحافظة نسبياً. وتبرز المصابيح الأمامية التي تحتوي على إضاءة بتقنية LED ممتدة بشكل غير مباشر مع قضيب كرومي يتوسط شبكة التهوية الأمامية، كما لفت انتباهنا الخطوط الجانبية الأنيقة للغاية بالإضافة إلى عدة لمسات مميزة كتلك التي تمتد من المصابيح الخلفية إلى ما بعد الأبواب الأمامي مروراً فوق قبضات الأبواب مباشرة.

المقصورة باتت أكثر جمالاً وإثارةً مع ألوان مفعمة بالحياة!

من جهة أخرى، تكمن المفاجأة الأكبر في الداخل مع مقصورة مثيرة حقاً على "غير العادة" من فولكس فاغن، إذ عمدت إلى الابتعاد عن البلاستيك الأسود العالي الجودة لصالح وضع لوح معدني اللون يضفي الكثير من الرونق إلى المقصورة. كما أنها وفرت لوحة عدادات عبارة عن شاشة رقمية عند الطلب، تتميز بعرضها لكم كبير من البيانات بالإضافة إلى إمكانية تخصيصها بما يتلاءم مع رغبة السائق.

على صعيد آخر، من الواضح بأن فولكس فاغن تهدف مع بولو إلى تحقيق نتائج متفوقة في اختبارات الأمان، ويكفي بأنها زودت كافة الفئات وبشكل قياسي بنظام كبح آلي وتنبيه من المشاة بالإضافة إلى نظام محدد للسرعة ومؤشر لمراقبة ضغط الهواء في الإطارات.

ماذا عن المحركات؟ يمكن للعملاء الاختيار بين 9 محركات! وهذا رقم كبير بدون شك إلا أنه يلائم كافة المتطلبات. وسنبدأ أولاً بمحركات البنزين وتحديداً من الفئة الأكثر إثارة، أي بولو GTI، والتي ستحظى بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 2.0 ليتر مع شاحن هواء توربو وقوة 200 حصاناً، بما يضمن لها تسارعاً من 0 إلى 100 كلم/س في 6.7 ثانية. وبالنسبة إلى المحرك الأصغر فيأتي بسعة 1.0 ليتر وبتنفس طبيعي أو قسري مع قوة تتراوح ما بين 65 إلى 115 حصاناً. كما يمكن طلب محرك الـ 1.5 ليتر توربو الجديد بقوة 150 حصاناً... ماذا عن الديزل الذي ما زال يحظى بقبول جيد في الأسواق الأوروبية رغم انخفاض شعبيته وتلطخ سمعة فولكس فاغن به؟ يمكن للعملاء اختيار محرك سعة 1.6 ليتر بقوة 80 أو 95 حصاناً، وهذا ليس كل شيء، إذ يمكن أيضاً طلب محرك يعمل على الغاز جديد كلياً سعة 1.0 ليتر وبقوة 90 حصاناً.

بولو GTI... هذه هي الفئة المفضلة بالنسبة إلينا بدون أدنى أي شك!

العدد الكبير من المحركات هو جزء محدود من الخيارات الكبيرة المتاحة أمام العملاء، والتي تمتد إلى كل شيء من الألوان الخارجية، الداخلية، التطعيمات، العجلات، الأكسسوارات، التجهيزات وغير ذلك الكثير بما يضمن إرضاء كافة الأذواق والميزانيات خاصة وأن السعر منافس نسبياً ويبدأ من 12,795 يورو في ألمانيا...