ميتسوبيشي المتعثرة، والتي تمر بمنعطف حاد في تاريخها دفعها إلى أحضان مجموعة رينو نيسان، لا تمتلك الكثير من الطرازات، والكثير من الأسماء العريقة لديها أكل الدهر عليها وشرب، لا بل أنها أطلقت حتى رصاصة الرحمة على طراز رنان من وزن لانسر في معظم الأسواق العالمية.

غير أنها تسعى لتحسين وضعها رويداً رويداً، فبعد أن أحيت لانسر من جديد لبعض الأسواق، ومن ثم أطلقت اكليبس كروس والتي تؤمن اليابانية بأنها أفضل كروس أوفر في تاريخها. ها هي تكشف عن طراز جديد كلياً باسم اكسباندر من فئة الميني فان على أن يتم تصنيعه في إندونيسيا.

ميتسوبيشي اكسباندر

ميتسوبيشي اكسباندر

ميتسوبيشي اكسباندر

ميتسوبيشي اكسباندر

وسبق وأن عرضت هذا الطراز بحلة اختبارية من قبل تحت اسم XM، والمثير في الأمر هو الاحتفاظ بمعظم الخطوط الحادة والشريرة الرائعة التي شهدناها في الطراز الاختباري. إذ تتمتع اكسباندر بخطوط مميزة حقاً وحادة مع حملها لهوية ميتسوبيشي الجديدة التي تحاكي شكل حرف X في المقدمة والمؤخرة. ولا شك بأن اكسباندر قد محى الكثير من الصور المملة التي لازمت طرازات الميني فان عبر زمن، وذلك بفضل خطوطه الخارجية المبتكرة.

ميتسوبيشي اكسباندر

المقصورة عصرية بخطوط أنيقة بعيدة عن التكلف، مع شاشة وسطية أعلى لوحة القيادة ولوحة عدادات تقليدية وبسيطة الخطوط، فيما حرصت ميتسوبيشي على تزويدها بعدد جيد من جيوب التخزين وحاملات الأكواب، بما يتلاءم مع مقصورة عائلية قادرة على استقبال سبعة ركاب.

وللأسواق الإندونيسية، ستتوفر اكسباندر مع محرك اقتصادي سعة 1.5 ليتر بقوة 105 حصاناً فقط، مع علبة تروس يدوية من خمس نسب أو أتوماتيكية رباعية النسب ونظام شد أمامي بغض النظر عن العلبة.

ومع سعر يبلغ 14 ألف دولار تقريباً، ستتنافس اكسباندر مع طرازات على غرار تويوتا أفانزا... ولكن ما علاقة الطراز الجديد بـ باجيرو؟ في الواقع ومع تقادم الأخير وعدم وجود أي أنباء تتحدث عن التحضير لبديلة له، من غير المستبعد أن تكتفي ميتسوبيشي في المستقبل القريب بطراز اكسباندر كسيارة عائلية سباعية المقاعد على غرار باجيرو رغم الفئة المختلفة كلياً للأخير وتاريخه الحافل.