لا يختلف اثنان على أن أستون مارتن DB11 تعتبر اليوم من بين أجمل السيارات الجديدة على كوكب الأرض! فأقل ما يقال عن خطوطها الخارجية بأنها ساحرة بما للكلمة من معنى...

وبعد أن أطلقت البريطانية الطراز الأصل بمحرك V12 من أروقة منزلها الداخلي، ومن ثم عمدت أخيراً إلى وضع قلب ميكانيكي يحمل توقيع وبصمات AMG الساحرة ومكون من ثمان أسطوانات، ها هي تطلق الفئة الثالثة الأحدث والتي لا تتميز بقلبها الألماني الأصل فحسب، بل وبسقفها الغائب.

ولم تزدد أستون مارتن DB11 فولانته المكشوفة إلا سحراً مع نزع سقفها، وإن كانت شقيقتها الكوبيه من بين الأجمل على الإطلاق في فئتها، فإن المكشوفة ما لم تكن الأكثر جمالاً في فئتها، فلا شك بأنها من بين الأجمل.

أستون مارتن DB11 فولانته جنباً إلى جنب مع شقيقتها الكوبيه

ووفرت أستون مارتن سقفاً قماشياً بثلاثة خيارات على صعيد اللون، ويعتبر هذا السقف متطوراً مع تصنيعها من ثمان طبقات بما يضمن تماماً عزل أكبر قدر ممكن من الضجيج الرياح بجانب عزل تام عن عوامل الطقس. ويمكن طي السقف خلال 14 ثانية وإغلاقه في 16 ثانية وذلك على سرعة للسيارة تصل حتى 50 كلم/س.

وأكدت البريطانية بأن آلية السقف مضمونة تماماً مع تمتعها باعتمادية من المستوى الرفيع، وذلك مع إخضاع أستون مارتن DB11 فولانته لاختبارات قاسية في شتى أنواع الظروف وأكثرها قساوة سواء الشديدة البرودة أو الحر، كما أنها أجرت اختبارات فتح وإغلاق للسقف لأكثر من 100 آلاف مرة بما يعادل العمر الافتراضي لـ 10 سنوات.

وتتفوق DB11 فولانته عن سلفها DB9 فولانته بوزنها الأخف بفضل استخدام الألومنيوم في تصنيعها، فضلاً عن تمتعها بمزيد من الصلابة والعملانية مع صندوق أمتعة أكبر بنسبة 20 بالمئة.

الكوبيه في مواجهة شقيقتها المكشوفة الجديدة

ويقبع تحت غطاء المقدمة الطويلة، قلب ميكانيكي من مرسيدس AMG كما سبق وأن أشرنا، ويتألف من ثمان أسطوانات سعة 4.0 ليتر بقوة 503 حصاناً و695 نيوتن متر للعزم، ورغم عدم نشر أي أرقام رسمية حول الأداء، إلا أنها من المفترض أن تقل قليلاً عن تلك في شقيقتها الكوبيه بسبب الوزن الأثقل كضريبة لنزع السقف. وللعلم تحتاج DB11 كوبيه V8 إلى 4.0 ثانية للتسارع من 0 إلى 100 كلم/س وتصل سرعتها القصوى إلى 301 كلم/س.

أخيراً، ما هو ثمن هذا الشيء الساحر الجمال؟ ستبدأ DB11 فولانته بالوصول إلى الأسواق في الربع الأول من العام القادم وبسعر يبدأ من 210 آلاف دولار تقريباً في المملكة المتحدة و235 ألف دولار في ألمانيا و216 ألف دولار في الولايات المتحدة.