قبل 15 عاماً، استبدلت كيا طراز السيدان المتوسطة سيفيا بآخر أكثر حداثة حمل اسم سيراتو وعزم الكورية على تقديم صورة جديدة لها. وجيلاً بعد جيل من سيراتو أو فورتي كما تُعرف في بعض الأسواق، تطورت هذه السيدان، نضجت وباتت قادرة على المنافسة في فئة تعج بأسماء شهيرة مثل هوندا سيفيك، تويوتا كورولا وحتى ابنة عمها هيونداي إلنترا.

وفي ديترويت، أزاحت كيا الستار عن الجيل الرابع الجديد كلياً من سيراتو أو فورتي والذي جاء بتصميم لافت مستوحى بدرجة واضحة من الرائعة ستنغر. ورغم أن الخطوط وكالعادة أقل إثارة من تلك التي ظهرت في الرسوم التشويقية وحتى من شقيقتها الأكبر، إلا أنها تعتبر جذابة للغاية ومميزة في فئة تغلب عليها الرتابة عادة كونها تعتبر بمثابة سيارات اقتصادية أكثر من أي شيء آخر.

وأكدت الكورية بأن سيراتو الجديدة أكثر راحة من سلفها مع تقديمها لمجال رؤية أفضل أيضاً بجانب تحسن كبير في متوسط استهلاك الوقود.

 

قد ترغب في قراءة: هيونداي – كيا تواصل استقطاب أهم الأسماء في عالم السيارات!

قد ترغب في قراءة: هيونداي إلنترا ... ممتازة ولكن

 

نعود إلى الخطوط الخارجية والتي باتت من الجانب أقرب إلى فئة الفاستباك بغرض منحها المزيد من الروح الرياضية، كما شهدت الأبعاد زيادة كبيرة في الطول بواقع 81 ملم ليصل إلى 4,640 ملم، وكذلك الأمر بالنسبة إلى العرض الذي يبلغ 1,798 ملم والارتفاع 1,440 ملم بزيادة 12.7 ملم.

هذه الزيادة ساهمت في رفع مستوى الرحابة داخل المقصورة على صعيد المساحات المخصصة للأقدام وحتى سعة صندوق الأمتعة. ونبقى في المقصورة التي عرفت قفزة كبيرة مع خطوط عصرية ولمسات رياضية مثل فتحات التكييف الجانبية الدائرية، فيما تتوسط لوحة القيادة شاشة وسطية قياس 8 بوصة. وتأتي سيراتو مع نظام أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، نظام لقراءة الرسائل القصيرة عبر البلوتوث، منصة شحن لاسلكية والكثير من التجهيزات بما فيها الخاصة بالأمان مثل نظام التحذير عند النقاط العمياء ونظام الحفاظ على المسار بالإضافة إلى نظام تجنب الاصطدام الأمامي ومثبت سرعة ذكي.

ولم تركز كيا على رفع قوة محرك الأسطوانات الأربع سعة 2.0 ليتر والذي حافظ على رقم 147 حصاناً و178 نيوتن متر للعزم. غير أنها اعتمدت دورة أتكنسون في عمله عوضاً عن دورة أوتو المعهودة بغرض الحد من استهلاك الوقود، بجانب اقترانه بعلبة تروس جديدة تدعى IVT أو اختصاراً لعلبة التروس الذكية المتغيرة النسب (من المفترض بأنها شيء مطور عن الـ CVT البائسة!).

ولن تتأخر سيراتو 2019 كثيراً لتصل إلى الأسواق، إذ من المفترض أن تكون حاضرة عالمياً قبل نهاية العام الجاري.