من الجيد هذه الأيام أن نسمع عن عزم أي شركة صانعة على طرح بديلة لطراز لا ينتمي لفئة الكروس أوفر/الـ SUV. فهذه الأخيرة باتت تحل مكان العديد من الطرازات والأسماء السابقة والتي كان لبعضها تاريخ حافل خاصة من فئات السيدان، الهاتشباك والميني فان وحتى الستيشن.

قد لا تكون الهاتشباك تلك الفئة المحببة في كافة الأسواق العالمية، إلا أنها ما زالت بمثابة الورقة الرابحة في القارة العجوز. وبيجو التي تعتمد كثيراً على هذه الفئة في سوقها الأوروبية الرئيسية لها، أكدت على بدء تطويرها للجيل الجديد كلياً من الهاتشباك 308.

وفي الواقع، تعمل الفرنسية منذ مدة على الطراز الجديد الذي من المنتظر أن يبصر النور عام 2020 على أن يعرض غالباً في بدايته وتحديداً عبر بوابة معرض جنيف الذي ينطلق عادة في الشهر الثالث من كل عام.

ومن المتوقع أن تستلهم بيجو خطوط 308 2020 من طرازي 3008 و508 الجديدين ولكن مع وجود نوايا لدى الفرنسية لحقن الهاتشباك القادمة بالمزيد من اللمسات الرياضية مع سقف أكثر انحناء إلى الخلف، على أن تتوفر بثلاث فئات هي الهاتشباك الأساسية، سيدان وستيشن أيضاً.

اللمسات الرياضية لن تكون بلا أنفاس، ولكن هذه الأخيرة ستكون مكهربة! إذ تعتزم بيجو بناء الجيل الجديد على قاعدة مطورة من EMP2 مع عدة محركات وعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة من ثمانية نسب يجري تطويرها بالتعاون مع أوبل التي باتت جزءاً من مجموعة PSA.

وبالنسبة إلى الفئات الرياضية، فستنال 308 GT قوة تقارب الـ 220 حصاناً عبر محرك بنزين معزز بآخر كهربائي ضمن منظومة هجينة تمد العجلات الأمامية وحدها بالحركة. فيما ستكون 308 GTi رياضية بشكل حقيقي وملتهبة بما يكفي لتنافس فولكس فاغن غولف GTI وفورد فوكس ST. وستعتمد في حركتها على منظومة هجينة أيضاً مكونة من محرك بنزين ومحركي كهرباء ونظام دفع رباعي وقوة تدور في فلك الـ 300 حصاناً.

أخيراً، لن تنسى بيجو أيضاً أحدث التقنيات سواء عبر شاشات تسيطر على معظم أنظمة التحكم في المقصورة بما فيها لوحة قيادة وأنظمة قيادة شبه ذاتية.

 

قد ترغب في قراءة: بيجو 308 2018: لا كثير يذكر

قد ترغب في قراءة: بيجو 3008 سيارة العام 2017 في أوروبا