قبل الحديث عن الرودستر الجديدة من البافارية سنقف قليلاً عند هذه الفئة من السيارات، فالرودستر هي بالأصل من الفئات المحدودة الانتشار وتستهدف وبشكل مباشر الباحثين عن سيارة مكشوفة بخطوط جذابة وأداء بأنفس رياضية وليس رياضي بحت. وطبعاً الغاية الأساسية من اقتناء سيارة كهذه هي التمتع بقيادتها في الهواء الطلق وامتلاك سيارة مميزة بثمن غير باهظ، وطبعاً وكونها تميل إلى القيادة بسقف مكشوف فلن يستخدمها مالكها على الأرجح إلا في فصل معين من العام وضمن أوقات محدودة طبعاً.

غير أن الباحثين عن سيارات مميزة بدأوا وقبل سنوات من الانصراف عن الرودستر نحو فئات أخرى وعلى رأسها الكروس أوفر. وهذا ما انعكس سلباً وبشكل واضح على هذا الفئة المكشوفة التي تدنت شعبيتها وابتعدت كثير من الشركات عن تصنيعها.

BMW نفسها لم تكن راضية عن أداء الجيل الماضي من Z4 الذي توقف إنتاجه قبل طرح بديلته بمدة جيدة. وربما لولا تعاونها مع تويوتا التي تطور الجيل القادم من سوبرا، لما أقدمت البافارية على طرح جيل جديد.

BMW Z4 2019 الجديدة كلياً

وأياً يكن، وبعد تسريبات سابقة كشفت BMW رسمياً عن Z4 2019 الجديدة كلياً والتي جاءت بتصميم مستوحى مباشرة من الاختبارية التي ظهرت قبل عام بالضبط، ويمكن القول بأن الخطوط الخارجية أو حتى الداخلية أفضل وبفارق واسع عن نظيرتها السابقة.

وسنترك الحديث عن التصميم الخارجي للصور الأكثر قدرة على التعبير من الكلمات، فيما نالت المقصورة قفزة كبيرة عما كانت عليه مع لوحة عدادات حلت مكانها شاشة رقمية بالكامل، شاشة وسطية كبيرة بوضعية علوية ومقود ثلاثي الأذرع ولمسات كرومية جذابة تزين العديد من أجزاء المقصورة.

من التغيرات الهامة هي استبدال السقف الصلب القابل للطي بسقف قماشي، وربما هذا سيكون عبارة عن التوجه الجديد للفئة المكشوفة التي ستبتعد عن صرعة السقوف الصلبة وستترك هذه المهمة لفئة الكوبيه في عودة صريحة إلى الجذور عسى يعود العملاء معها إلى الإقبال على الرودستر.

الفئة الأرقى التي تشاهدون صورها هي M40i التي تتميز بلمساتها السوداء وقلبها الرياضي السداسي الأسطوانات سعة 3.0 ليتر بقوة 335 حصاناً بما يكفي للانطلاق من 0 إلى 96 كلم/س في 4.4 ثانية.

هنالك طبعاً محركات أخرى للفئات الأدنى، ويمكن اقتناء Z4 الجديدة بدءاً من ربيع العام القادم...