أكثر من 40 عاماً مر على ولادة لادا نيفا دون أن تشهد أي تغيير جذري، وهذا الطراز الرباعي الدفع الجيد القدرات خارج الطرقات المعبدة عرف شعبية طيبة في بعض الأسواق العربية وذلك على الرغم من تجهيزاته المتواضعة وضعف إمكانياته بشكل كبير أمام الطرازات الأحدث منه عبر العقود الماضية.

لادا بدورها أكدت رسمياً بأنها عازمة على طرح جيل جديد كلياً من نيفا التي يمكن بشكل أو بآخر بوصفها بالأسطورة وفقاً للمقاييس الروسية. وها هي تستغل معرض موسكو للسيارات للكشف عن اختبارية باسم 4×4 فيجن التي قد تكون بمثابة الطراز التمهيدي للجيل الجديد من نيفا 2020.

الاختبارية متطرفة بشكل واضح في خطوطها مع لمسات شديدة الانتماء إلى نادي السيارات الاختبارية، غير أنه وعند النظر إلى بعض الزوايا تشعر بروح نيفا خاصة في الربع الأخير من الجانب. ولا تقل المقصورة أيضاً تطرفاً بألوانها ولمساتها عن الخطوط الخارجية، ولكن عند التدقيق بها تشعر وبأنها قريبة نوعاً ما من دخول مرحلة الإنتاج التجاري.

ولم تعلن الروسية بعد عن أي تفاصيل تقنية حول هذه الاختبارية، وحتى ولو أعلنت فلن تكون أي شيء خارج عما اعتدنا عليه في عالم السيارات منذ عقود كونها لا تمتلك تقنيات توازي الغربيين أو الأسيويين. وأياً يكن، وفي حال أطلقت لادا جيل جديد من نيفا فلن يكون إلا شيئاً قريب للغاية من داسيا داستر. كون الروسية تربطها علاقة تفوق التعاون مع المالكة رينو، ولا شك بأن المطلوب من نيفا 2020 هو نفسه من داسيا أو رينو داستر... أي كروس أوفر بإمكانيات جيدة خارج الطرقات المعبدة وأداء مقبول فوق الأخيرة مع تجهيزات لا بأس بها واعتمادية جيدة والأهم من كل ذلك توفرها بسعر منافس.

 

قد ترغب في قراءة: خمسة أمور يجب أن تعرفها عن رينو – داسيا داستر 2018 الجديدة