لم تتخل تويوتا عن عادة طرح فئتي سيدان من طراز كورولا مع الجيل الجديد، واحدة موجهة بالدرجة الأولى إلى أسواق أمريكا الشمالية، والثانية للأسواق العالمية بما فيها الأوروبية التي لم يعد نصيبها من كورولا مقتصراً على فئة الهاتشباك.

غير أن الجديد هذه المرة هو توفير سيدان مشتقة مباشرة من الهاتشباك إلى جانب ستيشن، إضافة إلى توفير سيدان مختلفة التصميم لبقية الأسواق العالمية بما فيها المنطقة العربية التي ستحظى بهذه الفئة مع استبعاد وصول الهاتشباك أو الستيشن إلى منطقتنا لتدني شعبية هذه الفئات مقارنة بالسيدان.

وضمن مشاركتها في معرض غوانغزهو الصيني، أزاحت تويوتا الستار عن الجيل الثاني عشر الجديد من كورولا سيدان والتي وكما ذكرنا جاءت بتصميم مختلف عن الهاتشباك. وسنركز بدورنا على هذه الفئة من السيدان كونها التي ستصل إلى أسواقنا.

سيتم بناء كورولا 2020 على قاعدة TNGA الجديدة مع أبعاد على النحو التالي: 4,640 ملم للطول، 1,780 ملم للعرض، 1,435 ملم للارتفاع و2,700 ملم لقاعدة العجلات. وللمقارنة فإن طول قاعدة العجلات لم يتغير مع نظيرتها في الجيل السابق، فيما ازداد العرض قليلاً وانخفض الطول والارتفاع بحوالي 3 سم.

الخطوط الخارجية وإن كانت مختلفة عن تلك في الهاتشباك والسيدان المشتقة منها، فإن أوجه الشبه حاضرة وبقوة وفي العديد من الجوانب. فيما لا تختلف المقصورة عن تلك في الهاتشباك، وهذا جيد حتماً مع شاشة وسطية تأتي أساسياً قياس 7.0 بوصة أو 8.0 بوصة عند الطلب.

وعملت تويوتا بجد على أنظمة التعليق التي خضعت لعملية تجديد شاملة بغية تحسين الأداء وديناميكية القيادة، ويجب ألا ننسى قاعدة العجلات الجديدة، وعليه من المنتظر أن تتمتع كورولا 2020 بأداء أفضل من أي وقت مضى.

وسيعرف المحرك القديم سعة 1.8 ليتر بقوة 139 حصاناً مع علبة التروس من نوع CVT طريقه إلى الجيل الجديد، فيما يمكن طلب محرك الأسطوانات الأربع الجديد سعة 2.0 ليتر بقوة 169 حصاناً و210 نيوتن متر للعزم مع علبة تروس CVT أو يدوية من ست نسب أمامية... وهنالك فئة هجينة طبعاً تعول تويوتا عليها كثيراً لتوسيع حصة كورولا في الأسواق... ولكن لا تنتظروا وصولها سريعاً إلى صالات العرض، فمن المقرر ألا تتوفر في الأسواق قبل ربيع العام القادم ولا نستبعد تأخر حضورها في منطقتنا حتى النصف الثاني من العام 2019.

 

قد ترغب في قراءة: 50 عاماً على ولادة السيارة الأولى في العالم... عيد ميلاد سعيد يا كورولا!