افتتح معرض لوس أنجلوس 2018 للسيارات أبوابه، وأبرز نجماته على الإطلاق وبدون منازع هي بورشه 911 بجيلها الجديد الذي يحمل الرمز 992. ليحمل شعلة بدأت بالتألق قبل 55 عاماً عبر سبعة أجيال هذا هو ثامنها الذي سيقود لواء أعظم سيارة رياضية في العالم على الإطلاق خلال السنوات القادمة...

وسنبدأ أولاً بالتصميم السوبر مألوف ليس مع الجيل السابق فحسب، بل حتى مع الجيل الأول وكل ما هو بينهما. لا بل أنه مشابه للفئة المجددة من الجيل الماضي 991.2 بدرجة كبيرة وبطريقة يصعب التفريق بينهما من النظرة الأولى.

ومن التفاصيل التي يتعين التدقيق بها للتفريق بين الجيلين نذكر المصابيح الأمامية الجديدة، فتحات التهوية السفلية مع مصابيح الضباب الرفيعة الجديدة، غطاء المحرك الذي يحتوي على تموجات حادة. ويسهل وبدرجة كبيرة التمييز من المؤخرة بفضل المصابيح الخلفية الجديدة المتصل فيما بينها والتي شهدنا أول شيء مشابه لها في الاختبارية الكهربائية ميشين E.

الأمر أسهل كثيراً في المقصورة التي وإن كانت تحمل نفس الروح إلا أنها مختلفة وبشكل واضح عن تلك في الجيل السابق مع لوحة عدادات جديدة، مقبض تعشيق مختلف بالكامل، شاشة وسطية أكبر قياس 10.9 بوصة، فتحات تكييف تقع أسفل الشاشة عوضاً عن أعلاها بالإضافة إلى الكثير من التفاصيل الجديدة وغير المسبوقة في 911.

ولم ترغب بورشه بتقديم محركات جديدة مع الجيل الجديد من 911 992، ولكن هذا لا يعني بأنها جلبت المحركات كما هي من 991، إذ أبت إلا أن تضيف مزيد من السحر على محرك الأسطوانات الست سعة 3.0 ليتر المعزز بشاحن هواء توربو والذي هو بالأصل جديد بالكامل عرف طريقه إلى الجيل السابق بعد خضوعه للتجديد عام 2016.

وللمقارنة، ارتفعت قوة هذا المحرك في 911 كاريرا من 370 إلى 385 حصاناً، وفي كاريرا S من 414 إلى 444 حصاناً. الأمر الذي ساهم بتوفير تسارع للأخير من 0 إلى 100 كلم/س في 3.7 ثانية للفئة الخلفية الدفع و3.6 ثانية للرباعية الدفع، بما جعلها أسرع بـ 0.4 ثانية من نظيراتها في الجيل السابق. وارتفعت السرعة القصوى أيضاً إلى 3.8 كلم/س في كاريرا S و306 كلم/س في كاريرا 4S الرباعية الدفع.

وتأتي كل من كاريرا وكاريرا S قياسياً مع علبة تروس يدوية سباعية النسب لعشاق القيادة الحقيقيين، أما الأقل مهارة أو الأكثر كسلاً فيمكنهم الحصول على علبة تروس أوتوماتيكية جديدة مزدوجة القابض من ثمانية نسب أمامية، جاءت تحمل توقيعاً من ZF لتحل مكان السابقة السباعية النسب PDK.

ماذا عن السعر؟ في ألمانيا يتعين دفع مبلغ يبدأ من 120 ألف يورو لـ كاريرا S أو 128 ألف يورو لـ 4S بما فيها الضرائب. أما في الولايات المتحدة فالأسعار ستبدأ من 113 ألف دولار لـ S و120,600 دولار لـ 4S. على ألا تصل بورشه 911 2020 إلى صالات العرض قبل صيف العام القادم أقلها في بلاد العم سام.