قبل الحديث عن فئة السيدان من الجيل الجديد من مازدا 3 والتي ستلعب دور البطولة في أسواقنا التي مازالت تهوى بشكل عام السيدان على الهاتشباك في الفئات المتوسطة فما دون، سنركز على الأخيرة التي تعتبر ومن وجهة نظرنا أكثر تميزاً وبفارق جيد عن شقيقتها الأطول.

فإن كانت الخطوط الأمامية عبارة عن شيء يذكرنا بشكل مباشر بأي طراز ظهر في السنوات الأخيرة من مازدا، فإن خطوط المؤخرة لا تذكرنا إلا بالسيارات الإيطالية أيام عزها وتفوقها تصميماً على الجميع. فلا نبالغ إن قلنا عن مازدا 3 هاتشباك وكأنها ألفا روميو يابانية الصنع! فالغياب الكامل للزجاج الخلفي والاستعاضة عنه بالمعدن الملتف بطريقة مبتكرة، أمر لا يفعله عادة إلا الإيطاليين في الماضي الذين كانوا يضحون بكل شيء في سبيل الجمال... فشكراً يا مازدا على خطوط 3 هاتشباك الرائعة.

النهج التصميمي المتبع في 3 هو الجيل الجديد من "كودا" والذي طال طبعاً السيدان التي تتألق أيضاً في عدة جوانب من المقدمة حتى المؤخرة. كما تبرز المقصورة بخطوطها الرياضية البسيطة المفعمة بالإثارة والأناقة في الوقت نفسه، مع مقود رياضي ثلاثي الأذرع وشاشة وسطية مستقلة وبارزة بشكل منفصل قياس 8.8 بوصة. فيما قامت مازدا باستخدام الليزر لقص وتصنيع الجلد المميز المحيط بمقبض علبة التروس.

وستستخدم مازدا 3 محرك جديد سيحمل اسم سكاي أكتيف X سيتميز بنظام إشعال بالتحكم عبر الضغط، وذلك في طريقة تجمع ما بين الإشعال القسري التقليدي داخل الأسطوانات بواسطة الشمعات لمحركات البنزين، والإشعال الذاتي عبر الضغط في محركات الديزل، لتجمع مازدا وحسب زعمها أفضل ما في النظامين معاً.

لا يوجد أي تفاصيل أخرى تقنية عن المحركات التي ستكون سعتها إما 1.5، 2.0 أو 2.5 ليتر للبنزين، ولا ندري أي منها سينال شرف حمل تقنية سكاي أكتيف X. فيما يمكن اختيار محرك ديزل سعة 1.8 ليتر

أمر آخر جدير بالاهتمام هو توفر مازدا 3 2020 بنظام دفع رباعي يعمل مع نظام توزيع العزم تفاضلياً على نقل الحركة إلى العجلات الأربع الدافعة، كما ستحظى بأنظمة تعليق جديد لضمان قيادة من المستوى الرفيع تجعلك تشعر عند التسارع، الالتفاف والكبح وكأنك تقود سيارة اعتدت عليها لسنوات وذلك حسب تصريحات مازدا طبعاً.

ومن الأنظمة الملفتة نظام لمراقبة حالة السائق وإصدار تنبيهات صوتية في حال استشعار أي نعاس أو ارهاق على وجه، وذلك إلى جانب عدد كبير من أنظمة السلامة سواء الإيجابية أو السلبية.

أخيراً، سنكون متحمسين لقيادة الهاتشباك من مازدا 3 خاصة إن كانت تقنياتها وأرقامها مثيرة على غرار خطوطها الخارجية.

 

قد ترغب في قراءة: هيونداي إلنترا 2019: جريئة أنتِ!