لكزس التي أبصرت النور أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، لم تتأخر كثيراً في اقتحام فئة الـ SUV وذلك مع طراز LX الذي تم الكشف عن الجيل الأول منه منتصف التسعينيات. وتوسعت مجموعة اليابانية في هذه الفئة لتضم عدة طرازات بعد ذلك بسنوات قليلة هي GS وRX.

هذا الأخير سطر اسمه بأحرف ذهبية في الأسواق وحقق مبيعات كبيرة جعلته الـ SUV النخبوية الأكثر مبيعاً في الأسواق الأمريكية، والطراز الهجين الأكبر مبيعاً من لكزس في فئته الهجينة، مع وصل أجمالي مبيعاته لحوالي 2.5 مليون نسخة، وهذا رقم طيب للغاية بالنسبة إلى طراز يُصنف على أنه نخبوي وخلال فترة محدودة نسبياً بلغت 20 عاماً بالضبط.

لكن RX وحده مع أشقاءه الأكبر الأقل جاذبية في معظم الأسواق والأعلى ثمناً، لا يتماشوا مع طموحات لكزس وتفجر مبيعات الكروس أوفر. لذا تم الإسراع في إطلاق طراز جديد كلياً أصغر من RX وباسم NX لمواكبة موجة النمو الهائل في هذه الفئة.

غير أن طموحات لكزس لا يمكن أن تقف أيضاً عند هذا الحد، لذا كشفت قبل عدة أشهر عن طراز أصغر أيضاً لجذب شريحة أكبر من العملاء باسم UX جرى إطلاقه رسمياً في المنطقة بعد أن تم الكشف عنه بطريقة فريدة في الإمارات.

إذ تم إزاحة الستار عن لكزس UX 2019 ضمن مرآب آلي في مركز دبي المالي، وفي هذه المناسبة تحدث محمد مقطري، مدير الإدارة العامة للفطيم لكزس قائلاً: "إن هذا الإضافة الجديدة مستوحاة من الطاقة الحيوية للبيئات الحضرية، وهي تعكس سعينا المستمر لإنشاء تجارب مذهلة لعملائنا. تم تصميم هذه السيارة للذين يتمتعون بالروح الشبابية، والذين يطمحون للانضمام إلى عالم لكزس على متن كروس أوفر مدمجة، متميزة وجديدة".

وتستمد لكزس UX 2019 حركتها من محرك رباعي الأسطوانات سعة 2.0 ليتر يعمل على توليد 169 حصاناً و205 نيوتن متر للعزم، ويقترن بعلبة تروس من نوع CVT من نظام تغيير مباشر، بما يجمع بكفاءة استهلاك الوقود في علب الـ CVT مع الأداء الأفضل تجربة في العلب الأوتوماتيكية التقليدية.

وتتمتع صغيرة لكزس بعدد كبير للغاية من تجهيزات الرفاهية وأنظمة السلامة، وهذه الأخيرة تشتمل نظام ثبات إلكتروني، نظام تحكم بالجر، ABS، مكابح بتوزيع ضغط إلكتروني، نظام مراقبة للنقاط العمياء، نظام تنبيه من الحركة الخلفية التقاطعية وغير ذلك الكثير.

ستتوفر لكزس UX 2019 بـ 13 لوناً خارجياً وبثلاث فئات تجهيز حسب الأسعار التالية: 150 ألف درهم لـ UX 200 بريمير، 160 ألف درهم لـ UX 200 F سبورت برستيج و180 ألف درهم لفئة القمة UX 200 F سبورت بلاتنيوم.