من منا لا يحب مرسيدس CLS بكافة أجيالها، فهذا الطراز غير التاريخ عندما ظهر جيله الأول منتصف العقد الماضي ليبتكر فئة غير مسبوقة هي السيدان كوبيه ولتسير عدة طرازات من الشركات المنافسة على خطاه... ولكن من منا يستطيع اقتناء نسخة من مرسيدس CLS؟ الجواب هو قلة قليلة. إذاً ماذا عن شيء مشابه في كل شيء بيد أنه بحجم أصغر، أداء أكثر تواضعاً، تجهيزات أكثر محدودية وسعر أقل بفارق كبير!! هذا هي مرسيدس CLA باختصار.

وبعد أن ظهر الجيل الأول عام 2013 ورغم محدودية أدائه مقارنة بسيارات مرسيدس الرياضية خاصة وأنه يندفع بعجلاته الأمامية، إلا أن سعره المنافس كطراز نخبوي يحمل علامة النجمة الثلاثية ضمن له نجاحاً طيباً في الأسواق.

ومع افتتاح معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لأبوابه في لاس فيغاس للعام 2019، كشفت مرسيدس النقاب عن الجيل الثاني الجديد الذي يجمع باختصار ما بين مكونات الفئة A الأساسية وشخصية CLS الساحرة.

وكبر الجيل الجديد مقارنة بسلفه مع 48 ملم إضافي للطول البالغ 4,688 ملم و53 ملم للعرض البالغ 1,830 ملم بالإضافة إلى 30 ملم لقاعدة العجلات، والنتيجة حضور أكثر جاذبية ومزيد من المساحات في الداخل. ولعل أبرز ما يميز الجيل الثاني هو خطوطه الخارجية التي نضجت بدرجة كبيرة مع مزيد من الانسيابية في شكلها والشراسة والعدوانية المحببة في حضورها. ومن الصعب حقاً العثور على طراز بنفس الأبعاد ونفس الإثارة في تصميمه مع لمسات مبتكرة كتلك التي تحيط بمخارج العادم وتصل فيما بينهما!

من الداخل، ستجد مقصورةً الفئة A كما هي تقريباً... هل هذا أمر سلبي؟ بالتأكيد هو سوبر إيجابي، فمقصورات مرسيدس المتشابهة فيما بينها هذه الأيام هي من الأفضل في الأسواق شكلاً وجودةً وتصميماً وجاذبيةً ما لم تكن الأفضل على الإطلاق. وتسيطر بها شاشتين على المشهد بشكل كبير مع إمكانية تعديلهما وفق خيارات عدة.

لم تفصح ابنة شتوتغارت عن سلة المحركات التي ستوفرها لـ CLA الجديدة رغم توقع مطابقتها تقريباً مع تلك في الفئة A، علماً بأن الطراز الذي جلبته إلى لاس فيغاس كان من فئة CLA 250 بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 2.0 ليتر مع شاحن هواء توربو لتوليد 222 حصاناً و350 نيوتن متر تنتقلان إلى العجلات الأمامية عبر علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية مزدوجة القابض من 7 نسب أمامية... ويمكن أيضاً طلب نظام دفع رباعي.

ورغم الخطوط الأكثر شراسة والانسيابية المتفوقة مع معامل بلغ 0.23 للجيل الجديد، إلا أنه أقل من السابق البالغ 0.22 وذلك بسبب العرض الأكبر ليس إلا... وستبدأ CLA 2020 بالوصول إلى الأسواق الأوروبية أولاً شهر مايو القادم لتعرف تباعاً طريقها إلى بقية الأسواق العالمية.

 

قد ترغب في قراءة: أربعة أمور يجب أن تعرفها عن مرسيدس الفئة A سيدان 2019 الجديدة