حال كاديلاك ومن خلفها جنرال موتورز ليست أفضل كثيراً من بقية الأسماء الأمريكية، فالأخيرة أعلنت عن خطة "عنيفة" ستستغني من ورائها عن عدة طرازات تنتمي إلى فئة السيدان تدريجياً وبعضها حديث العهد مثل كاديلاك CT6.

تعويض الغياب في فئة السيدان سيتم طبعاً عبر الكروس أوفر، فالأمريكية الفاخرة التي كانت ولوقت قريب تمتلك طرازاً واحداً عملياً في هذه الفئة هو SRX الذي جرى استبداله بـ XT5، وطبعاً إسكاليد الـ SUV الكبيرة الثلاثية الصفوف من المقاعد والتي ما هي سوى فئة معدلة عن GMC يوكون أو شفروليه سوبربان في نهاية الأمر. ها هي تُطلق أول كروس أوفر منها سباعية المقاعد عملياً بشخصية مستقلة على اعتبار بأن إسكاليد مشابهة لشقيقاتها من GMC وشفروليه.

فبعد الطراز الأصغر XT4، وصل الدور إلى الأكبر الجديد XT6 لترفع الأمريكية من مستوى اللعب، والذي سيطل علينا رسمياً من نافذة معرض ديترويت في الساعات القليلة القادمة مع تصميم مستوحى من الاختبارية الرائعة إسكالا عبر مصابيح أمامية رفيعة وأنيقة تتوسط شبكة تهوية كبيرة تعلو صادم بفتحات تهوية جانبية كبيرة تتضمن مصابيح LED طولانية. وتبرز الخطوط الجانبية الراقية التي تنتهي بمصابيح خلفية من وحي كاديلاك. وعلى العموم لا يمكننا القول عن التصميم الخارجي سوى بأنه راق وبشخصية مميزة لا تخلو من الابتكار...

المقصورة قد تكون أقل ابتكاراً وأكثر شبهاً بما هو متوفر حالياً في طرازات كاديلاك وخاصة XT5 مع لوحة قيادة مشابهة لما في الأخيرة. وبالطبع، ما سيميز المقصورة هو وجود الصف الثالث من المقاعد والذي يخفي وراءه مساحات جيدة للتحميل مع سعة إجمالية لصندوق الأمتعة تبلغ 365 ليتراً. وعند طي الصف الثالث كهربائياً ومن ثم الثاني فستصل عندها سعة التحميل إلى 2,228 ليتراً. ولن يجد ركاب الصف الثالث الكثير من المساحات المخصصة للأقدام والتي تصل إلى 75 سم بما يقارب كثيراً ما توفره أودي Q7.

دائماً داخل المقصورة التي تعج بالخشب والجلد مع تجهيزات نخبوية ليس أقلها شاشة وسطية قياس 8 بوصة، مقاعد مدفئة ومبردة، نظام صوتي من نوع بوز مع 14 مكبر للصوت وغير ذلك.

ميكانيكياً لا توجد أي مفاجآت، فمحرك XT5 السداسي الأسطوانات سعة 3.6 ليتر نفسه موجود بقوة 310 حصاناً و373 نيوتن متر للعزم، والجديد هنا ربطه بعلبة تروس أوتوماتيكية من تسع نسب أمامية تنقل الحركة إلى العجلات الأمامية أو الأربع في فئات التجهيز الأرقى.

تجهيزات السلامة غنية ومتنوعة وتليق باسم نخبوي مثل كاديلاك ولطراز من المفترض بأنه عائلي مع مكابح آلية لتجنب الاصطدامات الأمامية، نظام تنبيه عند النقاط العمياء ونظام مساعدة للحفاظ على المسار، نظام مساعدة على الركن وغير ذلك من الأنظمة التي تأتي قياسياً. ويمكن لـ كاديلاك XT6 2020 قطر ما يصل وزنه إلى 1,814 كلغ علماً بأنها تزن بحد ذاتها 2,217 كلغ.

ولن تتأخر كاديلاك XT6 للوصول إلى صالات العرض في بلادها أولاً مع إمكانية التسجيل عليها ربيع العام الجاري.

 

قد ترغب في قراءة: تجربة كاديلاك XT5: سلالة جديدة!