لا تترك فيراري عادة الكثير من الفاصل ما بين طرازاتها، إذ تعمد إلى استبدالهما بجيل جديد أو نصف جيل جديد ضمن فترة لا تتجاوز الأربع إلى خمس سنوات. وهذا ما حدث بالضبط مع 488 GTB التي سلمت شعلة الإثارة لوريثتها الجديدة (أو النصف جديدة أو ربما أقل)، والتي ستحمل اسماً جديداً هو F8 تريبوتو.

فيراري F8 تريبوتو هي امتداد كما ذكرنا لـ 488 GTB، وعملياً هي شيء موازٍ في الأداء للسوبر مثيرة 488 بيستا ولكن بتصميم مجدد سيجسد جسراً للنهج التصميم القادم من علامة الحصان الجامح حسب تصريحات الأخيرة طبعاً.

ومن المنتظر أن تقوم الإيطالية بالكشف رسمياً عن F8 تريبوتو في معرض جنيف خلال الأيام القليلة القادمة... ولا يمكن إخفاء التشابه الظاهر على أكثر من جانب ما بين 488 GTB وخليفتها مع تميز للأخيرة في المقدمة بمصابيحها الجديدة التي تحتوي على فتحات فوقها تلعب دوراً في تبريد المكابح وبالتالي الزيادة من فعاليتها.

كما أن الجديدة نالت تحسناً على صعيد الانسيابية بنسبة 10 بالمئة من سلفها، وتحتوي أيضاً على نظام تحسين الديناميكية من فيراري والذي يمكن تفعيله تلقائياً عند ضبط مفتاح "مانتينو" السحري المثبت في المقود على الوضعية السباقية رايس. وتعتبر المقصورة أيضاً امتداداً لما كان في 488 GTB بتصميمها الفريد الذي تشعر وكأنه مستوحى من عالم الطيران والانسيابية.

ولا داعي للخوض كثيراً في تفاصيل التصميم الخارجي والخطوط، فمن شبه المستحيل وصف روعة وجمالية أي طراز يحمل شعار الحصان الجامح بالكلمات. فإذا أردت أن تقف حقاً على مدى براعة واتقان تنفيذ الخطوط الخارجية لهذا الحصان الميكانيكي الجديد، فعليك البحث عن نسخة منه فوق الطرقات في السنوات القليلة القادمة والوقوف بجانبها والتأمل بتفاصيلها لاكتشاف ذلك بنفسك...

الأهم من كل ذلك هو الأداء الذي وكما ذكرنا موازٍ لـ بيستا وذلك عبر الاحتفاظ بمحرك الأسطوانات الثمانية السابق نفسه بسعة 3.9 ليتر مع شاحن هواء توربو مزدوج ولكن بعد العبث به ووضع بعضاً من التوابل الإيطالية السحرية لرفع قوته من 670 إلى 720 حصاناً بخارياً (710 حصاناً مكبحياً) وذلك عند 8,000 دورة في الدقيقة، والعزم من 760 إلى 770 نيوتن متر عند 3,250 دورة في الدقيقة، وهذه الأرقام مطابقة تقريباً لتلك في بيستا باستثناء عزم الدوران نفسه الذي يتم الحصول عليه عند 3,000 دورة في الدقيقة.

محرك الـ V8 هذا الذي يعتبر الأقوى على الإطلاق من فيراري ضمن هذا العدد من الأسطوانات، يحلق بـ F8 تريبوتو من التوقف إلى 100 كلم/س في 2.9 ثانية وإلى 200 كلم/س في 7.8 ثانية فقط حتى يصل بها إلى 340 كلم/س كحد أقصى للإثارة!

وخضعت F8 اختصاراً إلى حمية مقارنة بـ 488 لينخفض وزنها بمقدار 40 كلغ ويقف عند 1,330 كلغ، ومع كلما سبق لا يمكننا القول عن الجديدة التي رغم أنها امتداداً للقديمة، إلا وكونها العنوان الجديد للإثارة في عالم السيارات... عذراً لامبورغيني، عذراً بورشه، فإننا نشعر بشيء من الملل وبنوع من الافتقاد للإبداع في طرازاتكم عندما تظهر أي فرس جديدة من علامة الحصان الجامح!

 

قد ترغب في قراءة: فيراري 488 أم ثلاث سيارات فاخرة ؟ ... الخيار لك!