معرض جنيف هذا العام وككل عام كان مميز للغاية وشهد الكثير من الطرازات الجديدة وخاصة الاختبارية، وأي اختبارية؟ تلك التي لا تحاكي المستقبل البعيد وإنما القريب مع شبه استعدادها لسلك طريقها إلى خطوط الإنتاج التجاري.

أستون مارتن وضمن نفس السياق عرضت طرازين اختباريين، الأول هو فانكويش فيجن والذي سيلعب دور الرياضية الوسطية المحرك من البريطانية لوضح حد لطرازات مثل فيراري F8 تريبوتو وماكلارين 720S.

وبالنظر سريعاً إلى الخطوط الخارجية، يتضح مباشرة بأنها مستوحاة من فالكري مع تركيز مطلق على الانسيابية والأداء قبل أي شيء آخر، ولعل ذلك ما يفسر الابتعاد عن الخطوط الكلاسيكية التي دائماً ما ميزت طرازات الإنكليزية لصالح أخرى مستقبلية تفي تماماً برسم صورة أكثر إثارة من أي وقت مضى.

وتم تصنيع فانكويش فيجن بالاعتماد على قاعدة عجلات من الألومنيوم وليس من ألياف الكربون مثل فالكري، وذلك للحد من تكاليف التصنيع وبالتالي السعر الذي من المفترض أن يوازي لمنافساتها من فيراري وماكلارين. وبالمناسبة عن هذا الحديث، تم تزويد الاختبارية بمحرك V6 جديد يولد قوة تدور في فلك الـ 700 حصان دون الحديث عن أي تفاصيل عن كيفية توليد هذا الرقم مع احتمال إما تعزيزه بتقنية هجينة أو شاحن هواء توربو مزدوج.

أما الطراز الثاني فسيكون أكثر تطرفاً على صعيد الأداء ويحمل اسم AM-RB 003 كرمز يختصر أستون مارتن ريد بول وطراز سيقع مستقبلاً في مكانة وسط ما بين فالكري وفانكويش فيجن. وطبعاً مع خطوط قريبة من الاسمين المذكورين بتركيز شديد على الانسيابية والأداء قبل أي شيء أخر. وتم الاعتماد هنا في التصنيع على قاعدة عجلات من ألياف الكربون إلى جانب استعارت الكثير من تقنيات عبر سباقات الفورمولا 1.

غير أن ما سبق لم يمنع الإنكليزية من التركيز بعض الشيء على الجانب العملاني أكثر من فالكري، وذلك عبر زيادة المساحات في الداخل لمزيد من الرحابة بواسطة تعريض المسافة ما بين المقعدين وتوفير مساحات مقبولة خلف المقاعد لاستقبال بعض الأمتعة.

على صعيد الأداء، ستستخدم نفس المحرك السداسي الأسطوانات الجديد والمصمم والمطور في الأروقة الداخلية لـ أستون مارتن دون الحديث عن أرقام الأداء والتي من المفترض أن تزيد بفارق جيد عن تلك في فانكويش فيجن.

المهم أخيراً بأن البريطانية أصبحت تمتلك مجموعة من الطرازات شبه الجاهزة للانتقال إلى خطوط الإنتاج التجاري قريباً لترسم مستقبلاً مثيراً للإنكليزية وعشاقها ومرعباً لمنافساتها!