من المؤكد بأن مازدا CX-3 عبارة عن كروس أوفر مدمجة وصغيرة بشكل قد لا يلائم شريحة كبيرة من العملاء... ما المشكلة يمكنهم التوجه مباشرة إلى CX-5! ولكن من قال بأن الأخيرة ليست كبيرة للبعض الآخر، إذاً ما الحل؟ لا مشكلة هنالك حل جديد باسم CX-30.

مازدا CX-30 هي كروس أوفر جديدة جاءت من بوابة جنيف لتسد الثغرة ما بين CX-3 وCX-5، ولا ندري صراحة ما هي الأسباب التي دفعت مازدا إلى استبعاد اسم CX-4 الملائم لهذه المهمة... هل تخبئ لنا في المستقبل طرازاً سيحمل هذا الاسم؟ من يدري قد يكون كروس أوفر كوبيه!

أياً تكون الأسباب وأياً يكن الاسم، المهم بأنها تتمتع بأبعاد تقف في مكانة وسط بطريقة سترضي شريحة جيدة من العملاء. كما أن مازدا CX-30 تأتي بتصميم من روح كودو الجذابة والتي نحبها مع خطوط مألوفة وقريبة على صعيد المقدمة من CX-5... ولا يوجد الكثير للحديث عنه حول التصميم الخارجي كونه وكما ذكرنا مألوف ولا يأتي بالجديد بالنسبة لليابانية، وطبعاً هذا لا يمثل أي نقطة سلبية على الإطلاق.

المقصورة أيضاً وبشكل طبيعي من روح مازدا التي نحترمها كثيراً مع خطوط بسيطة مفعمة بالابتكار والأناقة في الوقت نفسه ولا تخلو أبداً من اللمسات الرياضية الطابع المحببة مثل المقود الثلاثي الأذرع وغير ذلك.

وبالطبع، لن تحتار اليابانية في الجانب الميكانيكي مع امتلاكها لمجموعة التقنيات سكاي أكتيف بما فيها المحركات التي لم تفصح عنه رسمياً. ولكن من السهل التوقع استعارة معظم أو كافة مكونات مازدا 3 الجديدة، أي محركات الـ 1.5، الـ 2.0 والـ 2.5 ليتر للبنزين والـ 1.8 ليتر للديزل، على أن تنتقل الحركة إلى العجلات الأربع الدافعة عند طلب هذا التجهيز اختيارياً.

مازدا CX-30 تتشارك أيضاً الكثير من المكونات مع شقيقتها 3، بيد أنها أكثر ارتفاعاً على صعيد الخلوص بواقع 25 ملم وأكثر رحابة في صندوق أمتعتها الذي يتسع لـ 430 ليتراً مقابل 295 لطراز 3 2020.

وبشكل منطقي أيضاً، من المفترض أن يقع سعر CX-30 في مكانة وسط ما بين CX-3 وCX-5، وللمقارنة، يبدأ سعر الأولى من 20 ألف دولار تقريباً في الولايات المتحدة، والأخيرة من 24 ألف دولار تقريباً، وعليه من المفترض أن ينطلق سعر CX-30 من 22 ألف دولار تقريباً إذا ما استخدمت مازدا نفس هذا المنطق... أخيراً من المفترض أن تصل الكروس أوفر الجديدة إلى الأسواق الأوروبية أولاً منتصف العام الجاري لتصل لاحقاً لبقية الأسواق العالمية.

 

قد ترغب في قراءة: الأسبوع الأول – مازدا CX-5 AWD: على المحك!