فورد أحد أبرز الأسماء في عالم السيارات ورمزاً من رموزه، تمر بفترة قد تكون الأسوأ على الإطلاق في تاريخها مع تراجع حضورها بفئات أساسية وبشكل مخيف على رأسهم السيدان التي ستنسحب منها تدرجياً وربما إلى الأبد أو على الأقل حتى تزدهر هذه الفئة من جديدة، إن ازدهرت يوماً... نستبعد ذلك كلياً!

انسحابها هذا سيأتي على حساب تعزيز تواجدها في الفئة الأكثر أهمية هذه الأيام، أي الكروس أوفر، وأولى ثمار المعركة الكبيرة التي تتحضر لشنها كانت الجيل الجديد من اسكايب الذي أبصر النور للمرة الأولى في العام 2000. أي أن فورد كانت حاضرة في فئات الكروس أوفر المدمجة منذ مدة جيدة، واليوم كشفت لنا عن الجيل الرابع الجديد كلياً والأكثر تطوراً على الإطلاق من اسكايب.

فورد اسكايب 2020 طراز شديد الأهمية بالنسبة للأمريكية، ومتوسط مبيعات الجيل السابق كان يدور في فلك الـ 300 ألف وحدة خلال السنوات الماضية، وذلك في سوقها المحلية. لذا صبت فورد الكثير من الجهد والاهتمام أثناء تطوير الجيل الجديد الذي جاء أكثر أماناً، ذكاءً وعملانية من سلفه.

من الخارج، وبشكل أو بآخر، تشعر بأن اسكايب 2020 تتشابه مع فوكس الجديدة، وتأتي بتصميم جذاب ومميز وأنيق دون أي مبالغة أو حتى لمسات ملفتة للغاية، إلا أن الأهم فيه هو تمتعه بشخصية يصعب أن تظهر عليها علامات التقدم بالعمر سريعاً.

الداخل هو من بين الأوسع في فئة اسكايب حسب تصريحات فورد، لا بل أن الأخيرة أكدت بأن الصف الثاني أكثر رحابة على صعيد الأرجل من طراز كبير مثل شفروليه سوبربان! كما أن صندوق الأمتعة تزيد سعة تحميله عن 1,000 ليتر عند طي الصف الثاني من المقاعد.

لوحة القيادة عصرية وجميلة مع تجهيزات تصل إلى شاشة قياس 8 بوصة في الوسط وأخرى مكان لوحة العدادات قياس 12.3 بوصة، نظام عرض البيانات أمام السائق من الجيل الجديد، نظام ركن ذاتي، نظام مساعدة على القيادة، نظام صوتي من نوع بانغ أند أولفسن وغير ذلك الكثير.

نصل إلى أحد أهم الجوانب، ألا وهو الميكانيكي، إذ ستتوفر فورد اسكايب 2020 بمحرك جديد من عائلة ايكوبوست سعة 2.0 ليتر يولد 250 حصاناً و372 نيوتن متر من العزم، وقادر على قطر ما يصل وزنه إلى 1,587 كلغ. وهنالك محرك آخر جديد كلياً من نفس العائلة سعة 1.5 ليتر بقوة 180 حصاناً و240 نيوتن متر للعزم.

وستتسلح اسكايب في المعركة الهجينة جيداً عبر توفرها بفئتين، هجينة بمحرك سعة 2.5 ليتر جديد كلياً وآخر كهربائي لتوليد قوة 198 حصاناً مع قدرة على السير حتى سرعة 136 كلم/س بالاعتماد على الكهرباء وحدها. وهجينة بقابس يمكنها السير لمسافة 48 كلم بالاعتماد على الكهرباء وحدها على أن يتم شحن البطارية بمنفذ كهرباء 110 فولت خلال 10 إلى 11 ساعة، أو بمنفذ كهرباء 220 فولت في 3.5 ساعة فقط. وهنالك عدة وضعيات للقيادة في هاتين الفئتين تتضمن كهربائية آلية تعمل على الانتقال بين الكهرباء والوقود تلقائياً وحسب الأنسب، كهربائية الآن لتسير بالكهرباء فقط، كهربائية لاحقاً لتسير بالوقود وتعمل على شحن البطارية للاستفادة منها لاحقاً.

أخيراً، ستتوفر فورد اسكايب في الأسواق خريف العام الجاري.