قطاع جديد وليس فئة جديدة وحسب على عالم السيارات، إنها الطرازات الكهربائية التي ستلاحظون وبشدة انتشارها على الطرقات العالمية خلال السنوات القليلة القادمة، مع توقع وصول حصتها في العديد من الدول إلى 30 بالمئة أو أكثر بين السيارات الجديدة المباعة سنوياً.

قوة اقتصادية ضاربة مع جيوب مليئة بالأموال وسوق هي الأكبر... إنها الصين يا سادة القادرة على إحداث تغييرات جذرية في شتى قطاعات الحياة هذه الأيام.

العاملان السابقان معاً سيمهدان وبدون شك لولادة علامات جديدة في عالم السيارات وأحدثها هي جيومتري التي أطلقتها الصينية جيلي التي تتجه نحو العملقة يوماً بهد يوم، مع امتلاكها حالياً لأسماء مثل فولفو، بولستر، لوتس، لينك أند كو (جديدة وكهربائية أيضاً)، وربما سمارت في المستقبل.

جيومتري الاسم الجديد ستطلق وبحسب الصينية جيلي ما مجموعه 10 طرازات جديدة كهربائية بالكامل بحلول العام 2025 تشمل أهم الفئات بما فيها الـ SUV (طبعاً!)، الكروس أوفر (نفس الفئة عملياً)، وحتى الـ MPV أو الميني فان التي ما زالت تحظى بشعبية طيبة في أسواق بلاد التنين وبعض الأسواق الأخرى، وأيضاً السيدان التي ستجسد صافرة البداية لـ جيومتري في عالم السيارات مع طرازها الأول على الإطلاق الذي سيحمل اسم A بكل بساطة.

جيومتري A عبارة عن سيدان كهربائية كما ذكرنا ستتوفر بفئتين على صعيد البطارية، الأولى استطاعة 51.9 كيلو واط ساعي والثانية 61.9 كيلو واط ساعي. وتستطيع الفئة الأقل استطاعة السير لمسافة 410 كلم تقريباً في الشحنة الواحدة فيما تمتد المسافة إلى 500 كلم تقريباً في الثانية.

وبغض النظر عن البطارية، يتوفر محرك كهربائي وحيد استطاعة 120 كيلو واط أو ما يعادل تقريباً 160 حصاناً و250 نيوتن متر من العزم، بما يكفي للتسارع من 0 إلى 100 كلم/س في 8.8 ثانية. ويمكن شحن البطارية بشاحن سريع لنسبة تتفاوت ما بين 30 إلى 80 بالمئة خلال 30 دقيقة فقط.

على صعيد آخر، جرى للساعة طلب 27 ألف نسخة من جيومتري A منها 18 ألف للأسواق خارج الصين مثل سنغافورة، النرويج وفرنسا. علماً بأن السعر في الصين يبدأ تقريباً من 31 ألف دولار إلى 37 ألف دولار للفئة ذات مسافة السير الأطول.