ما قمت به نيسان في فئة السيدان هو إنجاز حقيقي، فاليابانية نجحت وبشكل لا يقبل الجدل في نقل صورة طرازات السيدان لديها إلى مرحلة جديدة أفضل بكثير مما كانت عليه. وإن كانت لا تعاني كثيراً في السابق على صعيد الخطوط الخارجية في الفئات الكبيرة مع الأجيال السابقة من ألتيما وماكسيما، فإن الصورة مختلفة تماماً في الفئات الصغيرة مع سنترا وصني المملتين.

ويجب أن نشكر ماكسيما بجيلها الأحدث التي قادت ثورة السيدان لدى نيسان، فالجيل الأحدث منها هو الذي جاء بالنهج التصميمي الجديد والذي وللإنصاف تحسن كثيراً مع انتقاله من طراز إلى آخر، بدءاً من ألتيما الجديدة ومن ثم صني 2020 التي أطلت علينا قبل أيام القليلة، واليوم سنترا التي تم الكشف عنها في معرض شنغهاي باسمها الصيني سيلفي.

سنترا العالمية لن تختلف عن سيلفي الصينية سوى باسمها وببعض الأمور الجانبية التي لن تمس التصميم العام سواء الخارجي أو الداخلي، وهذا هو الأهم. فمن الخارج تتمتع سنترا 2020 بخطوط انسيابية رائعة للغاية يصعب التصديق بأنها تعود إلى سيدان متوسطة شعبية في العديد من الأسواق، فبعض التأمل بها يشعرك وكأنها تعود لطراز رياضي نخبوي وليس لسيدان من حجم كورولا وسيفيك.

وإذا ما أردنا أن نكون منصفين، فإن اليابانيين قد أبدعوا بالمجمل مؤخراً في فئات السيدان، سواء تويوتا، هوندا، نيسان وطبعاً مازدا، وهذا ما سيضع العملاء في حيرة في أمرهم إذا ما أرادوا اقتناء سيدان متوسطة إلى مدمجة مع خيارات هي هوندا سيفيك المميزة رغم تقادمها بعض الشيء أمام منافساتها، تويوتا كورولا الجديدة والجديرة بالاحترام، مازدا 3 التي لا نبالغ إن وصفناها بأنها ألفا روميو اليابان، وأخيراً نيسان سنترا التي وقعنا سريعاً في غرامها.

ولمن يتساءل لماذا تبذل الأسماء اليابانية جهوداً جبارة في تصميم وتطوير طرازات هذه الفئة، فإن الإجابة تكمن في فئة أخرى هي الكروس أوفر التي تجذب كل العملاء إليها، لذا توجب عليهم القيام بجهود جبارة في فئة السيدان المتوسطة إلى المدمجة لمقاومة جاذبية الكروس أوفر.

نيسان سنترا 2020 الجديدة التي يصعب حقاً وصف مدى تكامل تصميمها الخارجي، تتمتع بانسيابية متفوقة أيضاً بواقع 0.26 مما يوازي نيسان GT-R نفسها... ألم نقل لكم في البداية وكأنها سيدان نخبوية رياضية!!

وما أحببناه في الجيل الجديد أيضاً مقصورتها المميزة للغاية مع فتحات تكييف دائرية ثلاثية وتموجات عدة وشاشة بشكل يوحي وكأنها منبثقة أسوة بما هو دارج هذه الأيام، وربما الشيء الوحيد الذي لو كان بإمكاننا تغير تصميمه هو المقود، فنحن لسنا من أشد المناصرين لأشكال المقود في سيارات نيسان.

لم تفصح نيسان رسمياً عن التفاصيل الميكانيكية بعد، وهذا غير مهم! فسيارات هذه الفئة شعارها الأول هو الأداء الاقتصادي والاعتمادية العالية أولاً لتلبية متطلبات العملاء، وهذا ما تبرع به الأسماء اليابانية في هذه الفئة، وطبعاً وكالعادة لا تتوقعوا أن تقوم نيسان بمعجزتين في الوقت نفسه، والحديث هنا عن معجزة تخليها عن الـ CVT.

وبالعودة أخيراً إلى المقصورة، فإنها ستتوفر بشاشة وسطية قياس 8 بوصة وأخرى قياس 7 بوصة وسط لوحة العدادات مع تجهيزات غنية ومتنوعة خاصة على صعيد السلامة. وسنتعرف معكم على بقية التفاصيل عند إزاحة الستار رسمياً عن النسخة التي ستحمل اسم سنترا والتي ستصل إلى أسواقنا كما هي.

 

قد ترغب في قراءة: خمسة أمور يجب أن تعرفها عن تويوتا كورولا 2020

قد ترغب في قراءة: تجربة هوندا سيفيك EX... مقاييس جديدة!