تتسارع وتيرة إطلاق الكورية للطرازات الجديدة في فئة الكروس أوفر بشكل مذهل، فخلال أقل من عامين طرحت ثلاثة طرازات جديدة هي سانتافيه، كونا وباليسد، وها هي تقوم بالكشف عن الرابع كريتا بجيله الجديد كلياً قبل أن تزيح الستار اليوم أيضاً عن الخامس باسم فنيو الذي سنتحدث عنه لاحقاً.

بالنسبة إلى كريتا الجديدة فقد تم الكشف رسمياً عنها في معرض شنغهاي الجاري، علماً بأنها تحمل اسم iX25 في الصين وفي أسواق أخرى مثل الأوروبية، وهذا هو الجيل الثاني من الكروس أوفر المدمجة المتوفرة في أسواقنا منذ مدة والتي تحظى بمبيعات طيبة في دول مثل الهند لكونها كروس أوفر، مدمجة وعملانية واقتصادية نسبياً في الاستهلاك والسعر.

وأياً يكن، لا يمكن ربط الجيلين معاً تصميمياً بأي شكل كان، فكل منهما مختلف عن الآخر تماماً، فالجديد أقرب إلى كونا وسانتافيه في روحه رغم اعتماد هيونداي للمسات مختلفة خاصة في المصابيح الأمامية والتي ورغم شبهها مع تلك في شقيقاتها، إلا أن التدقيق في تفاصيلها يكشف اختلافات جوهرية... المهم بأن كريتا أو iX25 2020 جذابة على طريقتها من الخارج وهي أيضاً سوبر مميزة من الداخل لدرجة جعلتنا نتساءل هل ما عرضته هيونداي في شنغهاي هي فئة اختبارية أم ماذا؟

فالمقصورة وحسب بعض الصور القليلة المسربة والتي تم التقاطها من خلف الزجاج الجانبي، لا تشبه أي هيونداي أخرى مع تصميم فريد للشاشة الوسطية التي تتصل وبطريقة مبتكرة بالكونسول، وهنالك فارق كبير جداً ما بين الراهنة وتلك في الجيل الجديد التي سنتعرف عليه أكثر عند الكشف الرسمي، تماماً كحال الجانب الميكانيكي الذي لم تفصح الكورية عن تفاصيله بعد.

أمر آخر وأخير، عمدت هيونداي إلى زيادة الأبعاد في كريتا الجديدة بواقع 30 ملم إضافية للطول، 10 ملم للعرض و20 ملم لقاعدة العجلات فيما جرى خفض الارتفاع 7 ملم لمزيد من الديناميكية، وبرأينا تأتي هذه الزيادة بغرض التمييز أكثر بين كريتا وشقيقتها الناجحة كونا.

 

قد ترغب في قراءة: تجربة هيونداي كريتا: لا تدعوني بالصغيرة!