جديدة كلياً ومميزة في كل شيء تقريباً، هذه هي كيا تيلوريد التي جرى الكشف عنها قبل مدة قصيرة لتلعب دور طراز القمة في فئة الـ SUV من الكورية. وجرى تصميم هذا الطراز الكبير الحجم بطوله البالغ 5 أمتار بالتمام في الولايات المتحدة بغرض منافسة أسماء مثل شفروليه ترافيرس، هوندا بايلوت، فولكس فاغن تيرامونت أو أطلس، فورد إكسبلورر وشقيقته أيضاً هيونداي باليسد.

بعيداً عن التصميم الخارجي الفريد والجذاب بكل تأكيد خاصة في شكل المقدمة بمصابيحها الصغيرة نسبياً وشبكة التهوية الكبيرة بشكل بارز، تتألق كيا تيلوريد 2020 في مقصورتها الفاخرة والرحبة التي تمتد على ثلاثة صفوف من المقاعد. وتبرز بشكل خاص فئة القمة SX التي تحتوي على مقاعد منفصلة في الصف الثاني (يمكن طلب 7 أو 8 مقاعد في المقصورة)، والمكسية بالجلد الفاخر مع توفير خاصية التدفئة والتبريد لمقاعد الصف الأمامي والثاني إن كان منفصلاً، إلى جانب تطعيم المقصورة بالكثير من الخشب والكروم وتوفير شاشة وسطية كبيرة قياس 10.25 بوصة وأخرى قياس 7.0 بوصة في لوحة العدادات. ومن التجهيزات الفاخرة الأخرى نذكر نظام صوتي من هارمان كاردون بـ 10 مكبرات للصوت، نظام إضاءة خافتة بـ 64 لوناً وغير ذلك الكثير.

ميكانيكياً، يقبع محرك كبير كخيار وحيد تحت غطاء المقدمة مكون من ست أسطوانات سعة 3.8 ليتر بقوة 291 حصاناً عند 6,000 دورة في الدقيقة و355 نيوتن متر من العزم عند 5,200 دورة في الدقيقة. ويقترن بعلبة تروس أوتوماتيكية من ثمانية نسب أمامية تنقل الحركة إلى العجلات الأربع الدافعة عبر نظام يوفر عدة وضعيات للقيادة هي سمارت، ايكو، سبورت وكومفورت.

ووصلت كيا تيلوريد 2020 رسمياً إلى المنطقة حيث تم الكشف عنها في الإمارات، ولا شك بأنها تعتبر إضافة مهمة إلى سوق يعشق الـ SUV الكبيرة الحجم العائلية المزودة بمقصورة سباعية المقاعد. ولعل ما يميز الكورية الجديدة هو سعرها المنافس والذي يبدأ من 119,000 درهم فقط لفئة القاعدة LX التي تحتوي على لمسات مميزة للغاية مثل مصابيح أمامية معززة بتقنية LED وعجلات قياس 20 بوصة، فيما يصل سعر فئة القمة SX الفاخرة بكل ما للكملة من معنى إلى 170,000 درهم.