تضع مجموعة هيونداي – كيا هذه الأيام الكثير من اهتمامها على كفة ميزان فئة الكروس أوفر/الـ SUV، وهذا ما يثبته العدد الجيد من طرازات الجديدة غير المسبوقة ضمن هذه الفئة التي تم إطلاقها خلال الأشهر القليلة الماضية... كيا مؤخراً أطلقت طرازاً جديداً باسم تيلوريد من الحجم الكبير، وقبلها بمدة آخر صغير مدمج باسم ستونيك، وتتحضر لطراز آخر هو أكسيد من الهاتشباك سيد... وقبل هذا الأخير كشفت رسمياً عن SUV صغيرة جديدة غير مسبوقة هي سيلتوس لتضيف بيدق آخر إلى مجموعتها الواسعة فقي هذه الفئة.

سيلتوس الجديدة كلياً ستصل إلى معظم الأسواق العالمية لتحتل مكانة تحت سبورتاج مع تصميم خارجي فريد وجذاب يتمثل بمقدمة يمكن وصفها بثلاثية الأبعاد عبر تفاوت في بروز وأحجام مكونات شبكة التهوية المتداخلة مع المصابيح الأمامية، وهذه الأخيرة كبيرة وغريبة بعض الشيء لكنها جميلة ومعززة بتقنية LED ويتخللها خطوط كرومية وتعلو مصابيح ضباب بنفس التقنية... ولا شك بأن المقدمة هجومية بعض الشيء ومرتفعة بشكل ملحوظ ومطلوب في الـ SUV، وتغيب أيضاً الأعمدة A فيما يصل الخط الكرومي الفريد الشكل والذي يحد النوافذ الجانبية من أسفلها فقط بهذه الأخيرة مع النافذة الخلفية التي يعلوها جناح ويقع تحتها مصابيح خلفية متداخلة أيضاً مع خط كرومي، وتبرز فتحات العادم المتموضعة في الصادم الخلفي.

لا صور رسمية للمقصورة، إلا أن الكورية نشرت من قبل رسوماً لها تظهر من خلالها شاشة وسطية بوضعية شبه منبثقة كبيرة قياس 10.25 بوصة، ويمكن طلب تجهيزات عديدة تصل إلى نظام صوت من بوز متطور ونظام عرض المعلومات أمام السائق ناهيكم عن تصميم مميز للوحة القيادة بشكل عام.

بحسب الأسواق، ستتوفر كيا سيلتوس 2020 إما بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 1.6 ليتر توربو يولد 175 حصاناً أو سعة 2.0 ليتر بتنفس طبيعي يولد 147 حصناً أو ديزل لأوروبا سعة 1.6 ليتر بقوة 134 حصاناً... أما علب التروس فهي أوتوماتيكية سداسية أو سباعية النسب أو CVT.

سيبدأ تصنيع كيا سيلتوس قريباً في كل من كورية الجنوبية والهند بما يسمح بتصديرها إلى معظم الأسواق العالمية، لتضيف كيا بالتالي إلى مجموعة طرازات الكروس أوفر لديها اسماً جديداً جذاباً ومميزاً وينوع الخيارات أمام زوار صالات عرض الكورية حول العالم.