إحداث ثورة في طراز ما بين عدة أجيال متعاقبة منه، أمر مطلوب بشكل أو بآخر في عالم السيارات خاصة بين الأسماء الشهيرة وعلى رأسها التي تنتمي إلى الفئات النخبوية حيث يبحث العملاء عن التميز والتجديد باستمرار... غير أنه ومع ذلك لا يمكننا وعند النظر إلى الجيل الثالث الجديد كلياً من BMW X6 والذي تم الكشف عنه مؤخراً، العثور على أي ثورة تجديد حقيقة تميزه ليس عن الجيل الثاني السابق إنما حتى عن الأول الأساس!

مهلاً، من قال بأن X6 ورغم بلوغها العام الـ 11 بأنها بحاجة إلى أي تحديثات جوهرية أو تغييرات كبيرة؟! طبعاً لا أحد فهذا الطراز عندما أبصر النور عام 2008 للمرة الأولى كان بمثابة ثورة يصعب أن تتكرر في عالم السيارات، فهو خلط ما بين الكروس أوفر أو الـ SUV والكوبيه معاً وضمن قالب شرس للغاية جعله حديث للمجتمع. لذلك لا داعي وعلى الإطلاق إلى المساس بهذه الوصفة والإبقاء عليها مع صبعها بطابع كل عصر طبعاً.

وعليه، وبعد أن نال الجيل الثاني السابق تطور منطقي ليظهر عام 2014، خضع الثالث الجديد كلياً لنفس المنطق ليصبح جاهزاً إلى اقتحام الأسواق أواخر العام الجاري كطراز 2020... وبطبع لا يمكن إنكار القفزة الكبيرة التي نالتها X6 الجديدة على كافة الأصعدة بدءاً من التصميم الأكثر شراسةً وحداثةً من أي وقت سبق ووصولاً إلى كل شيء يقبع تحت الجسم الخارجي الجريء.

الألمانية وكعادتها الجديدة، عمدت إلى وضع شبكة تهوية ضخمة وسط المقدمة باتت تجسد توقيعها الأحدث خاصة في الفئات العليا، وهذه الشبكة من الممكن أن تأتي مع إضاءة خاصة تعمل سواء أثناء القيادة، عند فتح الأبواب أو إغلاقها. المصابيح الأمامية جاءت بخطوط مستقيمة أكثر من السابق فيما تذكرنا الخلفية بتلك في الفئة الثامنة الجديدة.

أيضاً المقصورة تذكرنا بكل طرازات الألمانية الأحدث بما فيها حتى الفئة الأولى الجديدة والتي تعتبر الطراز الأصغر من البافارية، فما بالكم مع X5 الجديدة التي تعتبر الشقيقة الأقرب في كل شيء إلى X6 2020! ويبرز كالعادة الشاشات بقياس 12.3 بوصة لكل من الوسطية أو لوحة العدادات... وطبعاً تعج المقصورة بتجهيزات الفخامة بدءاً من السقف البانورامي القابلة للإضاءة عبر 15,000 نقطة مضيئة ومروراً بحاملات الأكواب المبردة والمسخنة ووصولاً إلى النظام الصوتي المتطور مع 20 مكبر صوت بتوقيع Bowers & Wilkins.

وكبرت BMW X6 الجديدة مقارنة بسلفها وبات يبلغ طولها 4,935 ملم (+26 ملم عن السابق)، عرضها 2,004 ملم (+15 ملم)، وارتفاعها 1,696 ملم (-6 ملم) و2,975 ملم لقاعدة العجلات التي زاد طولها بمقدار 42 ملم.

على صعيد المحركات، يمكن أن تأتي X6 بمحرك سداسي الأسطوانات متتالي سعة 3.0 ليتر مع توربو مزدوج بقوة 335 حصاناً و447 نيوتن متر للفئة القياسية مع علبة تروس أوتوماتيكية من ثمانية نسب أمامية وتسارع من 0 إلى 96 كلم/س في 5.2 ثانية وسرعة قصوى محددة إلكترونياً 250 كلم/س.

ولمحبي المزيد من الأداء عليهم بطلب محرك الـ V8 سعة 4.4 ليتر توربو مزدوج بقوة 523 حصاناً و750 نيوتن متر وتسارع من 0 إلى 96 كلم/س في 4.1 ثانية فقط. وطبعاً، لم تنسَ الألمانية أبناء قارتها العجوز عبر توفير محركي ديزل لهم...

ختاماً، ستتطرق X6 2020 أبواب خطوط الإنتاج شهر أغسطس القادم لتبدأ رحلتها في الأسواق في نوفمبر بأسعار تنطلق من 64 ألف دولار وتصل إلى 85 ألف دولار دون احتساب الضرائب والرسوم.