سيراتو بفئة السيدان منها تعتبر من الطرازات العارمة الشعبية في العديد من الأسواق العربية كونها تجمع الاعتمادية، الحداثة، التصميم الجذاب، الرحابة، العملانية والسعر المقبول في قالب واحد. ويحظى هذا الطراز أيضاً بحضور لا بأس به في أسواق أخرى مثل أمريكا الشمالية غير أنه يغيب عن القارة العجوز التي استعاضت الكورية فيها عن سيراتو بطراز آخر يدعى سيد يتشارك الكثير من المكونات بيد أنه مصمم في أوروبا ليلائمها أكثر.

سيد التي ظهرت قبل أكثر من عام بجيلها الثالث الجديد كلياً، استغنت عن الفئة الثلاثية الأبواب لتبقي على الهاتشباك القياسية الخماسية الأبواب ولتستقبل فيما بعد ستيشن ومن ثم فئة ملتهبة وبعدها فئة شوتينغ بريك أكثر من رائعة باسم بروسيد. وها هي تفتح أبوابها مجدداً أمام فئة غير مسبوقة هي أكس سيد التي تنتمي إلى الكروس أوفر ليصبح الجيل الثالث الأكثر تنوعاً في الفئات على الإطلاق.

كيا أكس سيد هي عبارة عن كروس أوفر متوسطة الحجم تقريباً بتصميم مشابه لشقيقتها الهاتشباك ومختلف عنها في الوقت نفسه، فالشخصية العامة تبدو واحدة ولكن الطراز ككل مختلف بفارق جيد وأكثر جاذبية وبكثير عن الهاتشباك القياسية.

فمن الخارج، نالت أكس سيد مقدمة جديدة عبر مصابيح معاد رسمها وصادم وشبكة تهوية جديدين، كما أنه وباستثناء الأبواب الأمامية، فإن كافة الألواح المعدنية خاصة بالكروس أوفر ولا تتشارك أبداً مع تلك في الهاتشباك. وجرى أيضاً رسم المؤخرة بالكامل وبطريقة رائعة عبر جعلها أكثر انحناءً وبفارق كبير وكأنها كروس أوفر كوبيه، ونالت المؤخرة مصابيح خلفية جديدة ومميزة للغاية... وبشكل عام لا يمكننا إخفاء إعجابنا بالعمل الذي قامت به الكورية مع الكروس أوفر الجديدة منها.

الصورة في المقصورة كانت أقل دراماتيكية ولكنها مرضية بما يكفي، فإن كانت التعديلات الجوهرية محدودة إلا أن إدخال تطعيمات صفراء اللون على لوحة القيادة لتحيط بفتحات التكييف وتطريز حشية الأبواب والمقاعد بنفس اللون، كانت بمثابة اللمسات البسيطة الفعل ولكن الهائلة التأثير على جاذبية المقصورة.

وكل شيء في أكس سيد أكبر عملياً من سيد باستثناء قاعدة العجلات التي بقيت على حالها بطول 2,650 ملم، فيما اكتسب الخلوص 42 ملم إضافية والعرض 26 ملم مقابل 85 ملم للطول العام. وبالعودة إلى المقصورة فمن الممكن طلب شاشة مكان لوحة العدادات قياس 12.3 بوصة أو أخرى وسطية أساسية قياس 8 بوصة واختيارية قياس 10.25 بوصة، كمل زادت سعة صندوق الأمتعة بواقع 31 ليتراً لتقف عند 426 ليتراً.

وبغض النظر عن الديزل، تتوفر أكس سيد بثلاثة محركات بنزين تبدأ من الأصغر الثلاثي الأسطوانات سعة 1.0 ليتر توربو بقوة 118 حصاناً، ومن ثم الرباعي سعة 1.4 ليتر بقوة 138 حصاناً وأخيراً الأكثر إثارة سعة 1.6 ليتر بقوة 201 حصاناً للفئة الرياضية GT. ويمكن اختيار إما علبة تروس يدوية سداسية النسب أو أوتوماتيكية مزدوجة القابض سباعية النسب، على أن تتوفر في العام القادم فئة هجينة بقابس وأخرى نصف هجينة.

للأسف، ستبقى أكس سيد حبيسة بجمالها في الأسواق الأوروبية، ولا ندري إن كانت الكورية ستتجرأ مستقبلاً وستنقلها إلى أسواق أخرى مثل الشرق الأوسط... إلا أننا حتماً نتمنى ذلك!