قبل أيام، أزاحت BMW الستار عن الجيل الثالث الجديد كلياً من X6 عراب فئة الكروس أوفر كوبيه ومبتكرها ورائدها والذي أبصر الجيل الأول منه النور في العام 2008... ومنذ تلك المدة طرقت العديد من الشركات أبواب الفئة التي أسستها البافارية وعلى رأسهم غريمتها التقليدية مرسيدس التي تبعت مواطنتها مع أكثر من طراز ضمن فئة الكروس أوفر كوبيه مثل GLC كوبيه... بورشه أيضاً والتي لا تخوض في العديد من الفئات دخلت هذه الفئة قبل مدة عدة شهور مع كايين كوبيه، وحتى رينو وضعت قدمها في هذه الفئة وفيات أيضاً تتحضر لذلك... والغريب بأن أودي لم تصل قبل اليوم إلى الكروس أوفر كوبيه رغم غوصها تقريباً في كافة الفئات. ولكن وأخيراً ومع كشفها رسمياً عن Q3 سبورتباك تكون صاحبة شعار الحلقات الأربع المتداخلة قد انضمت أخيراً إلى نادي الكروس أوفر كوبيه!

ومن اسمها، لا تعتبر Q3 سبورتباك بمثابة الطراز الجديد، إنما هي فئة كروس أوفر كوبيه جديدة من الأساسية Q3 التي تتشارك معها السواد الأعظم من المكونات بما فيها تصميم النصف الأمامي حتى المقدمة التي نالت بعض التعديلات مثل استبدال قضبان شبكة التهوية الكرومية الطولية الشكل بأخرى داكنة وكذلك الأمر بالنسبة إلى إطار الشبكة الكرومي الذي جرى الاستغناء عنه لصالح آخر داكن اللون.

وتركزت التعديلات التصميمية الرئيسية في النصف الخلفي بدءاً من الجانب الذي نال شكلاً جديداً للنوافذ مع سقف منحنٍ إلى الخلف بطريقة بارزة. وفي الوقت الذي بقيت فيه المصابيح الخلفية تقريباً على حالها، تغير جذرياً شكل النافذة الخلفية والصادم مما منح Q3 سبورتباك تصميماً أكثر رجوليةً وشراسةً من شقيقتها الأساسية.

وعمدت أودي إلى نقل المقصورة من Q3 إلى سبورتباك كما هي، وطبعاً لا بأس بذلك على الإطلاق خاصة وأنها مميزة للغاية وعصرية مع شاشة مكان لوحة العدادات قياس 10.25 بوصة (12.3 بوصة عند الطلب) وأخرى وسطية قياس 10.1 بوصة. ويمكن إزاحة الصف الخلفي من المقاعد بمقدار 130 ملم إما لزيادة المساحات المخصصة للأقدام أو رفع سعة صندوق الأمتعة، وهذا الأخير يعتبر جيداً للغاية مع سعة 530 ليتراً قابلة للزيادة حتى 1,400 ليتراً عند طي الصف الثاني من المقاعد.

بالنسبة إلى أسواقنا، ستصل Q3 سبورتباك بمحرك وحيد كون الخيار الثاني ديزل، والأول هو بنزين مع فئة 45 TFSI رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتير توربو بقوة 227 حصاناً و258 نيوتن متر للعزم مقترن بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض من سبع نسب تنقل الحركة إلى العجلات الأربع القادرة على الاندفاع بـ Q3 سبورتباك 2020 من 0 إلى 100 كلم/س في 6.5 ثانية والوصول بها إلى 233 كلم/س كحد أقصى... وطبعاً تعتبر هذه الأرقام متوسطة إلى حد ما بما يرضي الشريحة الأكبر من العملاء والذين سيتمكنون من اقتنائها بدءاً من الخريف القادم في أوروبا أولاً وبسعر ينطلق من 40 ألف يورو للديزل أو 46 ألف يورو للبنزين.

 

قد ترغب أيضاً في قراءة: أودي Q8 2019 الجديدة: التفكير داخل الصندوق!