ليس سراً بأن بورشه تعمل منذ مدة على طرازها الكهربائي الأول على الإطلاق وباسم تايكان الذي سبق وأن ظهر في العديد من المناسبات خلال خضوعه لاختبارات التجارب وطبعاً بعد أن ظهر قبل عدة سنوات بحلة اختبارية وباسم ميشين E. وأخيراً ومع قدوم معرض فرانكفورت 2019 كشفت الألمانية عن تايكان النهائية الجاهزة والمستعدة لصعق الأرض من تحتها بطاقتها الكهربائية المثيرة...

وبالطبع، جاءت تايكان بجسم رياضي عبارة عن سيدان كوبيه رباعية الأبواب عريضة المساحة ومنخفضة السقف إلى الخلف مع تمتعها بعامل انسيابية مميز بواقع 0.22... وبشكل عام التصميم الخارجي لم يحمل أي مفاجآت تذكر فهو أولاً وأخيراً بورشه بامتياز مع جوانب مختلف عن البقية مثل المصابيح الأمامية شبه المربعة مع الحواف المتدلية على أطرافها الخارجية.

أهم ما تتألق به تايكان هو بديهياً طاقتها الكهربائية مع اعتمادها على نظام 800 فولت يزيد بمقدار الضعف عن معظم السيارات الكهربائية الأخرى في الأسواق، كما أنه قابل للشحن بنسبة 80 بالمئة خلال 22.5 ثانية فقط وهذا رقم ممتاز. وحظيت بطارية الـ 800 فولت باستطاعة 93.4 كيلو واط ساعي بما يقارب تيسلا موديل S. وتعمل هذه البطارية على تغذية محركين كهربائيين واحد على كل محور لتأمين نظام دفع رباعي أصيل قادر على السير لمسافة 450 كلم بالشحنة الواحدة.

وستتوفر تايكان بفئتين هما توربو S وتوربو... ولكن مهلاً ما علاقة التوربو بالمحركات الكهربائية؟! طبعاً لا يوجد أي علاقة ولكن اسم توربو هو بمثابة التقليد القديم لدى بورشه والذي لم تتنازل عنه مع تايكان الكهربائية. وستتمتع فئة توربو S الأقوى بـ 750 حصاناً كهربائياً مقابل 670 حصاناً لـ توربو الأقل قوةً. فيما ستتسارع S من 0 إلى 100 كلم/س في 2.6 ثانية فقط مقابل 3 ثواني لفئة توربو مع سرعة قصوى 260 كلم لكل منهما.

وتعتمد تايكان على قاعدة عجلات معقدة ومتطورة تستخدم فيها أنظمة تعليق هوائية ومخمدات بتحكم إلكتروني مع نظام توجيه رباعي أيضاً والعديد من التقنيات بما فيها وضعيات القيادة التي تتراوح ما بين العادي نورمال، الرياضي سبورت والرياضي الأقوى سبورت بلاس والاقتصادي رانج.

ماذا عن المقصورة؟ هي بورشه بروحها ولكن أكثر مستقبلية من جميع أشقائها مع شاشات في كل مكان حتى أمام الراكب الأمامي! يبدو بأن قدر الإنسان هذه الأيام أن يرى كل شيء من حوله عبر الشاشات حتى وهو في السيارة!

أخيراً، ورغم تقنياتها المتطورة وقدراتها الهائلة إلا أن سعر تايكان لن يكون باهظاً للغاية كـ بورشه بهذا الكم المرعب من التطور، ففئة توربو ستباع بسعر يبدأ تقريباً من 560 ألف درهم مقابل 690 ألف درهم لـ توربو S.