خلال يومين فقط، كشفت فيراري عن طرازين مكشوفين جديدين منها وهذا رقم كبير لأي شركة سيارات في العالم فما بالك لو كانت متخصصة بالطرازات الفارهة ومحدودة الإنتاج كالإيطالية! وطبعاً طرازيها الجديدين هما الفئة المكشوفة من F8 تريبوتو ومن 812 سوبرفاست.

الأولى جاءت بعد عدة أشهر من إطلاق فيراري لطراز F8 تريبوتو الذي حل مكان 488 وستستمد قوتها بشكل بديهي من نفس محرك الـ V8 سعة 3.9 ليتر والمعزز بشاحن هواء توربو مزدوج لتوليد 710 حصاناً... وتجدر الإشارة إلى أن F8 سبايدر أخف من سلفها 488 سبايدر بـ 20 كلغ كما أنها تتمتع بـ 770 كلغ من العزم مما يجعلها أقوى بـ 50 حصاناً من سلفها وأعلى عزماً بمقدار 10 نيوتن متر. وهذا ما سيساعدها على تحقيق تسارع من 0 إلى 100 كلم/س في 2.9 ثانية والوصول إلى 340 كلم/س كحد أقصى بزيادة 15 كلم/س عن 488 سبايدر.

تصميمياً وكالعادة، حظيت فئة سبايدر بسحرها الخاص مع اختلافات رئيسية بينها وبين تريبوتو تجسدت وبشكل طبيعي في النصف الخلفي من السيارة ويبرز الجناح الخلفي المدمج مع غياب مستمر لزجاج الذي كان يكشف عن القلب الميكانيكي الأحمر كتقليد قديم لم تعد فيراري تتبعه. ومن الأسباب وراء ذلك اعتماد سقف صلب قابل للطي عوضاً عن القماشي وذلك خلال 12 ثانية وعلى سرعة تصل إلى 45 كلم/س.

من الداخل لا شيء يذكر كاختلاف عما هو حاضر في الأساسية مع شاشة قياس 7.0 بوصة أمام الراكب الأمامي وروح رياضية بحتة حاضرة في أدق التفاصيل وعلى رأسها المقود الذي يتم من خلاله التحكم بكل شيء تقريباً.

 

فيراري 812 GTS

الثانية هي الفئة المكشوفة من 812 سوبرفاست رغم مرور قرابة العامين والنصف على طرح الأخيرة، وجاءت فئة الهواء الطلق تحت اسم 812 GTS وما يميزها بأنها أول طراز مكشوف للإنتاج التجاري غير المحدود بمحرك V12 أمامي الوضعية من فيراري منذ 50 عاماً!

فآخر طراز تمتع بنفس التركيبة كان 365 GTS4 أو دايتونا سبايدر للعام 1969، وذلك دون نسيان 575 سوبر أمريكا للعام 2005 وSA أبيرتا للعام 2010 وF60 أمريكا للعام 2014، غير أن كافة الأسماء المذكورة في العقدين الماضي والحالي كانت عبارة عن طرازات محدودة الإنتاج وبعضها للغاية كالأخير الذي تم تصنيع 10 نسخ منه فقط لا غير.

المهم بأن 812 GTS ليست محدودة الإنتاج كما أنها وبحسب فيراري طراز السبايدر الأكثر قوة في العالم، فغريمتها لامبورغيني أفنتادور SVJ رودستر تتمتع بقوة 759 حصاناً عبر محرك الـ V12 سعة 6.5 ليتر مقابل 789 حصاناً لـ 812 GTS التي تتولد عن طريق محرك V12 بنفس السعة مع عزم دوران يبلغ 718 نيوتن متر عند 7,000 دورة في الدقيقة. بما يمكنها من الطيران في الهواء الطلق والتسارع من 0 إلى 100 كلم/س في أقل من 3 ثوانٍ والوصول إلى 340 كلم/س كحد أقصى. وتتولى علبة تروس مزدوجة القابض سباعية النسب عملية نقل الحركة.

وكما هو الحال مع F8 سبايدر، جرى تزويد 812 GTS بسقف صلب قابل للطي في 14 ثانية وعند سرعة تصل إلى 45 كلم/س. وزاد وزن الفئة المكشوفة مقارنة بالأساسية بمقدار 75 كلغ وهذا ليس بالقليل أو حتى الكثير... ولم تعلن فيراري بعد عن الأسعار ولكن وبما أن سوبر فاست يبدأ ثمنها من 335 ألف دولار فعلى الراغبين بخطب شقيقتها المكشوفة تحضير مهر أعلى من الرقم المذكور بفارق لا بأس به!