فجرت فولكس فاغن عبر تاريخها الحافل ثورتين رئيسيتين فيما مضى، الأولى كانت عبر إطلاقها لـ بيتل الأصلية التي ظهرت أولاً في أواخر الثلاثينيات واستمرت لعدة عقود وعلى عدة خطوط إنتاج وفي عدة دول لتكون إحدى أكثر السيارات مبيعاً في التاريخ، ومن ثم ومع مطلع السبعينيات أطلقت غولف لترسم ملامح السيارة العائلية التي بمتناول شريحة جيدة من المجتمع من جديد ولتسيطر على الأسواق الأوروبية منذ ذلك الجين وحتى يومنا هذا.

وها هي اليوم تقف من جديد على أعتاب ثورة ثالثة مع إطلاقها لما يمكن وصفها بـ بيتل أو غولف المستقبل عبر ID.3 التي كشفت عنها رسمياً مع افتتاح معرض فرانكفورت لأبوابه، وذلك بعد تحضيرات طويلة وظهورها أولاً بحلة اختبارية باسم I.D.

طراز ID.3 سيكون القاعدة التي ستنطلق منها عدة طرازات كهربائية بالكامل سواء من فولكس فاغن أو العلامات المنضوية تحت جناحها وذلك بفضل قاعدة العجلات الكهربائية MEB المرنة التي ستسمح للألمانية التوسع كهربائياً بسلاسة تامة. وعلى صعيد التصميم، يمكن وصف ID.3 بالمستقبلية أكثر منها بالمحافظة على غير ما درجت عليه العادة من VW وذلك تماشياً مع الهوية الكهربائية. إذ يبرز الزجاج الأمامي الكبير والسقف الفريد في خطوطه والملامح الجانبية الجذابة.

المقصورة وبالمقابل، أكثر تمسكاً بالتقاليد مع تصميم يمكن وصفه بالبسيط ولكن العصري والجذاب بطريقة غريبة، وقد يعود الفضل بذلك إلى الألوان المتعددة المتناسقة في الداخل، مع سيطرة شاشة وسطية كبيرة على المشهد في لوحة القيادة يتم من خلالها التحكم بكل شيء بجانب المفاتيح التي تدنوها، فيما اقتصرت لوحة العدادات على شاشة لا يمكن وصفها بأنها كبيرة القياس.

بالنسبة إلى سيارة كهربائية، يبقى الأهم هو قدراتها الكهربائية ويمكن الاختيار بين ثلاث سعات للبطارية على النحو التالي: 45 كيلو واط ساعي للسير لمسافة 330 كلم بالشحنة الواحدة، 58 كيلو واط ساعي للسير لمسافة 420 كلم بالشحنة الواحدة أو 77 كيلو واط ساعي للسير لمسافة 550 كلم بالشحنة الواحدة علماً بأنه بالإمكان شحن ما يكفي للسير لمسافة 290 كلم خلال 30 دقيقة عبر شاحن سريع.

ويولد المحرك قوة 150 كيلو واط و310 نيوتن متر من العزم وذلك حسب ما هو معلن عنه في الإصدار الأول الذي بدأ تسجيل الطلبات عليه شهر مايو المنصرم وذلك بسعر قارب الـ 40 ألف يورو أي حوالي 162 ألف درهم، وتجدر الإشارة أخيراً إلى أن القارة الأوروبية وأمريكا الشمالية وبعض الدول الأخرى تقدم حوافز تشجيعية مغرية لاقتناء السيارات الصديقة للبيئة.