لم يمضِ الكثير من الوقت على طرح الجيل السادس الأحدث من هيونداي أزيرا أو غراندور كما تُعرف في بعض الأسواق، إذ تم إطلاقه في العام 2016. ومع ذلك لم تسارع الكورية إلى إجراء تعديلات وتحسينات عليه فحسب، بل عمدت إلى تغيير كل شيء تقريباً فيما يشبه بأكثر من نصف جيل جديد وذلك عبر إدخال تحديثات شاملة طالت كل من الخطوط الخارجية والداخلية، المحركات وعلب التروس وحتى الأبعاد!

الغريب بالأمر ورغم الكشف رسمياً عن هيونداي أزيرا 2020، إلا أن الكورية كانت بخيلة للغاية فيما يتعلق بالصور، ولا يوجد سوى القليل ولكن بما يمكن وصفه بالمفيد. المقدمة جديدة بالكامل ولا تمت بصلة على الإطلاق لما قبل التجديد وتحمل الهوية البصرية الجديدة لـ هيونداي والتي شاهدنا شيئاً منها مع سوناتا 2020. وتتألق شبكة التهوية الأمامية الغريبة الشكل والمتداخلة مع المصابيح الأمامية الحادة بوجود أجزاء مضيئة منها في لمسة غير معهودة ضمن عالم السيارات. المؤخرة أيضاً جديدة ومختلفة عن السابقة مع مصابيح متصلة رفيعة ومميزة الشكل.

التعديلات التصميمية الخارجية المكثفة جلبت معها زيادة في الأبعاد بواقع 60 ملم للطول ليصبح 4,990 ملم و10 ملم للعرض مقابل 40 ملم للارتفاع الأمر الذي انعكس إيجاباً على المساحات في الداخل خاصة لركاب المقعد الخلفي. ونبقى في المقصورة التي لا يمكن وصفها سوى بالفاخرة والمفعمة بالأناقة مع اعتناء بأدق التفاصيل بطريقة مثيرة للإعجاب. وعمدت الكورية إلى تغيير كل شيء تقريباً مع استخدام لمقود جديد كذلك في سوناتا الجديدة وتركيب شاشة وسطية قياس 12.3 بوصة وأخرى بنفس القياس مكان لوحة العدادات، وجرى استبدال فتحات التكييف ووضع نظام تكييف بالتحكم باللمس للمرة الأولى من هيونداي... شخصياً نفضل التحكم التقليدي بالمكيف!

واستغنت الصانعة كلياً عن عتلة علبة التروس التقليدية لصالح أخرى بمفاتيح، كما قامت بزيادة مستويات العزل في الداخل وحتى زادت سماكة الزجاج الخلفي لنفس الغرض. وتم استخدام فلاتر متطورة أيضاً لمكيف الهواء تزيد من فعالية تنقية الهواء الداخل إلى المقصورة.

ميكانيكياً، يمكن للعملاء الاختيار ما بين أربعة محركات، اثنان منها جديدان هما: سداسي الأسطوانات سعة 3.3 ليتر بقوة 294 حصاناً وآخر رباعي الأسطوانات سعة 2.5 ليتر من عائلة سمارت ستريم الجديدة مع شاحن هواء توربو لتوليد 300 حصاناً، وهذا الأخير مزود بنظام حقن للوقود متغير حسب السرعة وسرعة دوران المحرك. المحركان الآخران هما 2.4 ليتر مع نظام هجين و3.0 ليتر.

أهيراً، ستتوفر أزيرا 2020 في الأسواق العالمية بدءاً من العام القادم وبسعر ينطلق من 28,490 دولار دون احتساب الرسوم والضرائب.