تويوتا وقبل الجميع، مشهورة بامتلاكها لمجموعة واسعة من طرازات الـ SUV/الكروس أوفر، بدءاً من أسطورتها لاند كروزر ووصولاً إلى راف 4 مروراً بـ برادو وفورتشنر فضلاً عن عدد جيد من الأسماء الأخرى التي لا تصل إلى أسواقنا مثل هايلاندر وC-HR... هذه الأخيرة كانت ولمدة تعتبر أصغر كروس أوفر من تويوتا في العديد من الأسواق العالمية، غير أن مكانتها مهددة بعد الكشف رسمياً عن طراز صغير جديد باسم رايز.

تويوتا رايز الجديدة عبارة عن كروس أوفر بطول لا يصل حتى إلى الأمتار الأربعة ويقف عند 3,995 ملم مقابل 1,695 ملم للعرض و1,620 ملم للارتفاع. بيد أن الأبعاد المدمجة هذه لم تقف حائلاً دون توفير مقصورة تتمتع بعملانية مقبولة مع صندوق أمتعة سعة 369 ليتراً وذلك بفضل استخدام قاعدة العجلات DNGA التي تعتبر الفئة المنخفضة التكلفة من قاعدة TNGA المتطورة.

بحسب اليابانية، فإن المقصورة رحبة نسبياً والأهم من ذلك توفير قاعدة العجلات مع الجسم الخفيف الوزن لانقيادية جيدة بالتعاون مع أنظمة التعليق. وستستمد رايز قوتها من محرك صغير يليق بها ثلاثي الأسطوانات سعة 1.0 ليتر مقترن بعلبة تروس تدعى D-CVT، أي CVT مزدوج... وكأننا كنا مسرورين بالأصل من الـ CVT لتخرج لنا تويوتا بعلبة تروس مزدوجة من هذا النوع!! على أي حال نتمنى أن تكون أفضل من الأصلية خاصة وأنها تعتمد على السوار بالإضافة إلى المسننات لتحسين كفاءة تبديل النسب خاصة على السرعات العالية. المحرك يولد 97 حصاناً وهذا جيد إلى جانب 140 نيوتن من العزم عند 2,400 – 4,000 دورة في الدقيقة.

لا يوجد الكثير للحديث عنه من الخارج سوى بأن التصميم عصري وصندوقي الشكل مع خطوط حادة وروح مشابهة لـ راف 4 الأحدث، فيما تعتبر المقصورة حديثة الخطوط مع سيطرة شاشة وسطية قياس 9 بوصة على المشهد وعلى معظم الوظائف. غير أن الغريب هو وضع لوح بلاستيكي مكان الشاشة في فئات التجهيز الدنيا بطريقة لا تبدو مقنعة أو مناسبة عوضاً عن إلغاء مكانها بشكل أكثر أناقة.

الجيد في تويوتا رايز هو توفيرها بنظام دفع رباعي عند الطلب وهذا أمر مميز بالنسبة إلى حجمها إذ تأتي الكثير من منافساتها بنظام شد أمامي حصرياً مما يجعلها كروس أوفر شكلاً دون مضموناً على صعيد الأداء.

لا ندري أخيراً ما هي الأسواق التي ستحط إطارات رايز عليها، وستنطلق أولاً في اليابان بسعر يبدأ من 14 ألف دولار تقريباً، ونتمنى طبعاً وصولها إلى المنطقة ولا نستبعد ذلك في الوقت نفسه.