يعود الفضل وبنسبة كبيرة إلى انتشار فئة الميني فان في أسواق الولايات المتحدة الامريكية وكندا إلى كرايسلر التي أطلقت طراز كارفان أو فوياجر في ثمانينيات القرن الماضي. ومنذ ذلك الحين وإلى يومنا هذا باعت الأمريكية قرابة 15 مليون سيارة ميني فان وهذا إنجاز مثير...

غير أن الأمر تغير في السنوات الأخيرة مع أخذ فئة الكروس أوفر الكبيرة حصة جيدة من الميني فان في الأسواق، وكذلك نظرة كرايسلر إلى هذه الفئة التي رأت فيها سحب اسم دودج كارفان رغم مسيرته الأسطورية والإبقاء على طراز كرايسلر باسيفيكا التي خضعت إلى تعديلات منتصف العمر في طريقها إلى لعب دور البطولة منفردةً لدى مجموعة FCA.

كرايسلر باسيفيكا 2021 جاء بتصميم جديد وبفارق جيد عن الفئة قبل التعديل، إذ جرى استبدال المقدمة بأخرى جديدة مع مصابيح أمامية مختلفة وشبكة تهوية جديدة وصادم عاد رسمه، كما جرى استبدال المصابيح الخلفية والعبث بتصميم المؤخرة جيداً... وعموماً أصبحت باسيفيكا أكثر جاذبية من قبل وقدرة على لفت الأنظار.

ووفرت الأمريكية نظام دفع رباعي عند الطلب لكافة الفئات سواء الهجينة أو التقليدية التي تم تقديمها منذ مدة ليست بالطويلة، وعملت أيضاً على تعديل أنظمة التعليق ورفع الخلوص بمقدار 20 ملم لزيادة العملانية وسهولة الصعود إلى المين فان فضلاً عن منحها لمزيد من المرونة فوق عدة أنواع من الطرقات.

وإن كانت التعديلات من الخارج واضحة ومؤثرة، فإن التعديلات الداخلية حاضرة وبقوة عبر اعتماد الجيل الخامس الجديد كلياً من نظام Uconnect للترفيه والمعلومات الخاص بمجموعة فيات كرايسلر والذي سيكون لـ باسيفيكا الشرف بحمله للمرة الأولى وسبق بقية الطرازات ضمن المجموعة. ويتم التحكم به عبر شاشة وسطية قياس 10.1 بوصة ويتميز بكونه أسرع خمس مرات من الجيل السابق بالإضافة إلى إمكانية ربط نظامي أبل كار بلاي وأندرويد أوتو لاسلكياً دون الحاجة لأي كبل. كما تحتوي الشاشة على نظام جديد متطور يتيح للسائق والراكب الأمامي مراقبة أطفالهم في المقصورة مع إمكانية التكبير وبدقة وضح عالية هي الأفضل حسب كرايسلر.

الجديد أيضاً، توفر فئة باسم بيناكل شديدة الفخامة مع مقاعد مكسية بجلد النابا الفاخر وحياكة رفيعة المستوى وحتى توفير وسائد منفصلة لمزيد من الترف دون نسيان تقديم لمسات عملية ككونسول وسطي متطور سعة 13.65 ليتر مع اعتناء مثير بأدق التفاصيل.

وزادت كرايسلر كثيراً من العملانية مع مراعاة متطلبات العصر مثل تريب منافذ USB من نوع C وزيادة عددها إلى 12 بما في ذلك نوع A طبعاً. وقامت أيضاً بزيادة مستويات العزل ورفع سماكة الزجاج للحد كثيراً من تسرب الضوضاء إلى المقصورة.

ولم تنسى طبعاً تجهيزات السلامة التي ارتفع عددها ومستوى حضورها القياسي مع أنظمة عديدة وغنية يصعب حصرها تقدم أكبر أمان ممكن للعائلات. فيما من الممكن ميكانيكياً طلب محرك الأسطوانات الست بقوة 287 حصاناً أو الفئة الهجينة بقابس أو حتى الكهربائية بالكامل.

سيجري طرح كرايسلر باسيفيكا 2021 في الأسواق خلال الربع الثالث من العام الجاري.