الأسواق الناشئة أو النامية هي عبارة عن أحجار هامة للغاية لبناء عرش أي صانع يطمح لأن يكون من بين الأكبر على مستوى العالم، فكيف بصانع هو الأكبر حالياً، أي مجموعة فولكس فاغن! بالطبع تسعى الألمانية إلى التوسع في المزيد من الأسواق واقتطاع حصص أكبر للحفاظ لأطول فترة ممكن على الرقم 1 في عالم السيارات.

من الطرازات الهامة للغاية من علامة فولكس فاغن نفسها نذكر بولو التي تحمل راية صانعتها في الفئات الصغيرة على مستوى العديد من الأسواق العالمية سواء الأوروبية عبر الهاتشباك الأساسية أو غيرها من العالم من خلال فئة السيدان التي تعتبر عادة أكثر طلباً من الهاتشباك بالنسبة للفئات الصغيرة في الأسواق النامية.

تمتلك الألمانية فعلياً سيدان من بولو عبر الجيل الأحدث غير أنها وجدت ثمنها أغلى من أن تتوفر في كافة الأسواق الناشئة لذا عمدت إلى ابتكار بولو سيدان جديدة للأسواق الروسية وأخرى مشتقة من طراز سكودا رابيد 2020 الذي يستهدف هذه الأسواق بالأصل. والغريب أيضاً بأن بولو سيدان كما هو اسمها بالحرف ليست سيداناً! إنما فاستباك بخمسة أبواب تشبه السيدان شكلاً دون فعلاً!!

وعمدت الألمانية إلى استعارة الكثير من ملامح جيتا بجيلها الأحدث لـ بولو سيدان الجديدة، وهذا ما يتجلى في المقدمة التقليدية من فولكس فاغن وحتى في شكل المؤخرة فيما يعتبر الجانب شبه مطابق لتوأمها التشيكي. أما من الداخل فهي شبه متطابقة مع الأخيرة وقد يكون اختلاف الشعار هو الاختلاف الأبرز بينهما مع توفر شاشة وسطية قياس 6.5 أو 8.25 بوصة إلى جانب إمكانية طلب شاشة أخرى مكان لوحة العدادات قياس 10.25 بوصة.

مقارنة بـ بولو سيدان السابقة التي كانت مبنية بالأصل على الجيل السابق من نفس الطراز، فإن الجديد نال 93 ملم على صعيد الطول ليصبح 4,483 ملم و13 ملم للارتفاع ليصل إلى 1,484 ملم و49 ملم لقاعدة العجلات لترتفع الرحابة في الداخل وحتى صندوق الأمتعة الذي بات يتمتع بحجم كبير حقاً بواقع 550 ليتراً بزيادة 90 ليتراً عما سبق وهذا إنجاز جدير بالاحترام.

ويمكن للعملاء الاختيار بين ثلاثة محركات بنزين، الأول سعة 1.6 ليتر بتنفس طبيعي بقوة 89 حصاناً فقط ومن أربع أسطوانات أو نفس المحرك ولكن بقوة 109 حصاناً، أما الثالث الأقوى فهو توربو TSI رباعي الأسطوانات سعة 1.4 ليتر يولد 123 حصاناً. وحسب المحرك تتوفر علبة تروس يدوية خماسية النسب للأضعف والوسط أو أوتوماتيكية سداسية النسب للأخير أيضاً اختيارياً، أما الأقوى فسيأتي مع علبة تروس مزدوجة القابض سباعية النسب.

أخيراً، سيتم تصنيع بولو سيدان الجديدة في روسيا على أن تصل لبعض الأسواق الناشئة الأخرى... ومن يدري قد تحط رحالها في بعض الدول العربية رغم استبعادنا لذلك.

 

قد ترغب أيضاً في قراءة: من هو طراز أرغو من فيات؟!