من الصعب للغاية أن يمر أي طراز يحمل شعار مرسيدس دون أن يعبر من أروقة الفرع الرياضي AMG لينال أقصى درجات العناية ويحصل على كافة المقومات التي تجعله رياضي بامتياز أو حتى سوبر رياضي مهما كان حجمه وفئته حتى وإن كان كروس أوفر صغيرة الأبعاد مدمجة الحجم تماماً كما هو الحال مع الجيل الثاني الجديد كلياً من GLA التي بالكاد أبصرت النور وأطلت علينا أواخر العام المنصرم.

فقبل افتتاح معرض جنيف بأيام قليلة، كشفت مرسيدس AMG عن GLA 45 أكثر الفئات الإثارة من هذا الطراز والتي نالت كافة المقومات التي حظيت بها شقيقاتها المباشرات أي الفئة A45 وCLA 45 وعلى رأسها محرك الأسطوانات الأربع المعزز بشاحن هواء توربو وبسعة 2.0 ليتر مع 382 حصاناً و480 نيوتن متر والمقترن بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض من ثمانية نسب أمامية مع نظام دفع رباعي متطور هو 4Matic+ الذي لا يعمل فحسب على توزيع العزم ما بين العجلات الأمامية والخلفية بل وحتى ما بين اليمنى واليسرى.

ماذا عن أرقام التسارع؟ هي 4.3 ثانية من 0 إلى 96 كلم/س و250 كلم/س كحد أقصى... هل هذا أقل من مستويات الإثارة المرغوبة؟ إذاً يمكن طلب GLA 45 S التي تأتي بنفس المحرك ولكن مع 415 حصاناً و500 نيوتن متر وتسارع من 0 إلى 96 كلم/س في عضون 4.1 ثانية وسرعة قصوى من الممكن أن تصل حتى 270 كلم/س.

أنظمة التعليق والمكابح حصلت على كافة الرعاية المطلوبة من AMG لتأمين أقصى مستويات الأداء الرياضي، إذ جرى صقل أنظمة التعليق وتعزيزها لتحسين الثبات وتعزيز التماسك عند المنعطفات، فيما جرى اعتماد مكابح جديد لكبح جماح القوة الكبيرة سواء أمامية رباعية المكابس قياسياً وأحادية المكابس في الخلف مع طلائها باللون الرمادي ووضع شعار AMG عليها، أو سداسية المكابس في الأمام مع طلاء بالأحمر وطبعاً شعار AMG وذلك في الوقت الذي تم وضع أقراص مهواة بشكل قياسي.

من الخارج والداخل لا توجد طبعاً أي تعديلات جذرية إنما مجموعة من الإضافات الرياضية لتعزيز الانسيابية من الخارج وتحسين الأداء مثل خفض الخلوص وجعل المقدمة أكثر هجومية مع صوادم أمامية وخلفية جديدة، ناشر للهواء، مخارج عادم رباعية وغيرها من الزوائد مثل الجناح الخلفي المميز والذي أضاف الكثير لهذه الصغيرة الملتهبة.

الكثير من التطعيمات الرياضية تم وضعها في المقصورة على رأسها مقاعد رياضية جديدة، حياكة حمراء، ألياف الكربون وألوان جذابة والعديد من اللمسات الأخرى، فيما جرى طبعاً الحفاظ على الشاشتين للتحكم بكل شيء تقريباً.