ربما الشيء الوحيد الذي كان يؤخذ نسبياً على الجيل الراهن من الفئة E هو تشابهها الكبير مع شقيقاتها الفئة C والفئة S من مرسيدس والتي يبدو وكأنها صنعت طرازاً واحداً ووفرته بثلاث مقاسات، صغير وسط وكبير! عدا عن ذلك من الصعب حقاً العثور على ما يمكن انتقاده بشكل واضح في الفئة E التي أطلت علينا قبل عدة سنوات وتحديداً في 2016 لتصبح بحاجة للتجديد بدرجة أقل ما هي بحاجة للتمييز عن بقية شقيقاتها وهذا ما فعلته مرسيدس بالضبط!

فعلى الرغم من ظهور الفئة C قبل شقيقتها الوسطى بعامين أو أكثر، إلا أن الألمانية لم تقم بإجراء أي تعديلات جذرية عليها وذلك على النقيض من الفئة E المجددة كلياً تقريباً للعام 2021 والتي كان من المفترض أن تطل علينا من نافذة جنيف قبل إلفاء المعرض السويسري بسبب فايروس كورونا.

تصميمياً، نالت مرسيدس الفئة E 2021 مصابيح أمامية جديدة مختلفة بشكل واضح عن سلفها مع صادم جديد بالكامل أضاف الكثير للمقدمة وشبكة تهوية أعرض، فيما خضعت المؤخرة لتعديلات مكثفة عبر استبدال المصابيح الخلفية بأخرى جديدة كلياً وتشابه تلك في CLS بالإضافة إلى تركيب صادم جديد وتوفير ثلاثة ألوان جديدة للجسم الخارجي.

وبالطبع يمكن وبسهولة تامة لحظ التعديلات الخارجية التي هي على الرحب والسعة خاصة وأنها ستمكننا من تمييز الفئة E عن بقية أشقائها بشكل أسهل... ومن الداخل أيضاً يمكن لحظ التعديلات بسهولة كبيرة خاصة على صعيد المقود الجديد الشديد التميز بأذرعه الستة أو الثلاثية المزدوجة!

كما حظيت الفئة E المجددة بالجيل الأحدث من نظام الترفيه والمعلومات الخاص بالنجمة الثلاثية MBUX مع إعادة تصميم للشاشتين سواء بقياس 10.25 بوصة قياسياً أو 12.3 بوصة اختيارياً لكل منهما عدا الطلب (الوسطية والعدادات). ويمكن الآن تعديل كل من الشاشتين بشكل مكثف وتخصيصهما كما يرغب السائق. من التجهيزات المميزة الأخرى في المقصورة نظام جديد للمقاعد يعمل على تغيير وضعيتها لتوفير أقصى درجات الراحة في الرحلات الطويلة.

ميكانيكياً أو هجينياً، نالت الفئة E الكثير من الشيء الجديد على رأسه سبعة اختيارات مختلفة للنظام الهجين بقابس سواء لفئة السيدان أو الستيشن، دفع خلفي أو رباعي، محرك بنزين أو ديزل. وبالنسبة للمنظومة المقترنة بمحرك بنزين فستتوفر قوة إجمالية ما بين 154 إلى 362 حصاناً مقابل مجال يتراوح ما بين 158 إلى 326 للمنظومة المقترنة بمحرك ديزل.

محرك بنزين جديد أصبح أيضاً حاضراً لخدمة الفئة E 2021 بأسطواناته الأربع وبالمقلع المولد الذي يتمتع بالقدرة على إضافة 20 حصاناً و180 نيوتن متر من العزم للمحرك الأساسي بفضل الاعتماد على بطارية 48 فولت. كما قامت الألمانية بتوفير محرك بنزين جديد سداسي الأسطوانات متتالي الوضعية للمرة الأولى في الفئة E.

ختاماً، ستصل مرسيدس الفئة E 2021 إلى الأسواق في النصف الثاني من العام الجاري على أن تتوفر أولاً في القارة العجوز ومن ثم في الصين بفئة قاعدة العجلات الطويلة ليتم لاحقاً إطلاق الفئات المجددة من الكوبيه والكشف.