أكسنت من هيونداي، اسم غني عن التعريف في أسواقنا وذلك على الرغم من وصوله إلى بعض الدول العربية أحياناً باسم فيرنا. ويعود ذلك إلى إطلاق هيونداي لاسمين مختلفين على سيدانها الصغير حسب الأسواق، غير أنها ومع الجيل الماضي أطلقت فئتين مختلفتين تصميمياً وليس إسمياً فقط، وذلك مع فئة لبعض الأسواق الآسيوية وأخرى لبقية دول العالم.

وقبل ساعات، كشفت الكورية عن الجيل الجديد من أكسنت وذلك في معرض تشنغدو الصيني، وحمل اسم فيرنا فيما لا نعرف بعد إن كان هو نفسه أكسنت الذي سيصل إلى بقية الأسواق أو أنه خاص بسوق التنين مع بعض الدول الآسيوية فقط.

ولا عجب أن تكون هيونداي على موعد مع الجيل الجديد كلياً من أكسنت، وذلك بعد أن كشفت كيا عن ريو الجديدة، والتي ما هي إلا ابنة عم أكسنت. لذا إن لم تكن فيرنا الجديدة هي الجيل الجديد المنتظر من الأخيرة في أسواقنا، فهي وبدون شك تتشارك معها معظم المكونات ولا تختلف سوى شكلياً ليس إلا.

فيرنا الجديدة تتمتع بخطوط عصرية تحمل هوية هيونداي التصميمية الجديدة المعروفة باسم "Sculpture 2.0"، وذلك مع شبكة تهوية كبيرة تتوسط مصابيح أمامية حادة، فيما تطغى الخطوط البسيطة على بقية الجوانب التصميمية مع بروز المصابيح الخلفية المشابهة بعض الشيء لتلك في إلنترا الجديدة.

المقصورة لم تختلف كثيراً عما كانت عليه من قبل وذلك على صعيد الخطوط التصميمية الأنيقة والبعيدة عن التعقيدات. فيما اكتسبت فيرنا المزيد من المساحات في الداخل بفضل زيادة طول قاعدة العجلات من 2,570 إلى 2,600 ملم. وشهدت جميع الأبعاد بشكل عام زيادة طفيفة عما كانت عليه لتبلغ 4,380 ملم للطول، 1,728 ملم للعرض و1,460 ملم للارتفاع.

على الصعيد الميكانيكي، يمكن للعملاء في الصين الاختيار ما بين محرك رباعي الأسطوانات سعة 1.4 أو 1.6 ليتر مع قوة تبلغ 100 أو 123 حصاناً حسب الترتيب. وتأتي فيرنا مع علبة تروس يدوية سداسية النسب بشكل قياسي، فيما يمكن طلب أوتوماتيكية من ست نسب أيضاً.

أخيراً، لا ننتظر إلا أن يكون كل ما سبق مطابق تماماً للجيل الجديد من أكسنت المرتقب في أسواقنا، وذلك باستثناء الخطوط التصميمية التي لا نستبعد أيضاً أن تكون مطابقة لـ فيرنا الصينية.