هناك طرازات تكتسب مكانتها الأسطورية بعد أن يمر وقت طويل على توقف إنتاجها، ولكن في المقابل هناك طرازات تصيبها ملامح هالة أسطورية وهي لا تزال على خطوط الإنتاج، وميتسوبيشي لانسر ايفولوشن هي واحدة من هذه الطرازات ولكنها اليوم تودعنا بنسخة أخيرة خاصة تحمل رقم الهيكل 1,600 بيعت ضمن مزاد علني يعود ريعه لمصلحة الخدمات الاجتماعية بمبلغ 76,400 دولار أمريكي.

أنتجت ميتسوبيشي 1,600 نسخة خاصة تحت مسمى الفئة الختامية من لانسر ايفولوشن تخليداً للجيل الحالي الذي لن نرى له بديلاً، أقله في المستقبل القريب وفقاً لما صرحت به ميتسوبيشي.

ونظراً لمستوى الأداء الذي كانت تتمتع به السيارة ومتعة القيادة الرياضية التي كانت توفرها في مقابل سعرها المدروس للغاية (نتحدث هنا عن النسخ التقليدية طبعاً وليس هذه النسخة التي بيعت بسعرٍ مرتفع) نتمنى أن تُعيد ميتسوبيشي النظر بقرارها عدم توفير طراز بديل للسيارة. ولكن على كل حال وبالعودة إلى ما حصل مع النسخة النهائية، فقد تمّ بيع جميع النسخ والتي كانت آخرها صاحبة رقم الهيكل 1,600 والتي بيعت مقابل 76,400 دولار، أي حوالي 281,100 درهم إماراتي، وذلك في مزاد علني خيري لصالح بنوك الطعام الخاصة بالفقراء في مقاطعة أورانج من ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

تتميز هذه النسخة كونها تنتمي للفئة الختامية بأداءٍ أقوى، إذ ارتفعت قوة المحرك إلى حدود الـ 303 أحصنة وارتفع عزم الدوران ليصل حتى 413 نيوتن متر. وتأتي بنظام تعليق من شركة ايباش ومكابح من بريمبو. أما التحسينات المظهرية فتتركز في السقف المصنوع من الألومنيوم بطلاء أسود لامع، لمسات سوداء في الصادم الأمامي وغطاء المحرك، شبكة من الكروم الأسود، شعار الفئة الختامية على الصندوق الخلفي، مصابيح أمامية تعمل بتقنية زينون، وبالإضافة إلى عجلات رياضية خفيفة.