لم تكن الأسواق الأوروبية متحمسة كثيراً للسيارات الكهربائية في السنوات الماضية، إلا أنّ هذا بدأ بالتغيير قليلاً وذلك استناداً لتقارير صدرت عن بلومبرغ، فالأخيرة تؤكد بأنّ مبيعات السيارات الكهربائية ارتفعت كثيراً في الفترة الأخيرة مع تسجيلها لنسبة 38 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي مقابل نسبة 2.9 بالمئة في العام الماضي.

ولكن من جهة أخرى، تجدر الإشارة إلى أنّ الرقم الإجمالي لمبيعات السيارات المدفوعة عبر بطاريات بلغ 32,627 في الربع الأول من العام الحالي، وهو رقم يُعتبر بسيط جداً كونه جزء ضئيل من إجمالي مبيعات مختلف السيارات والذي بلغ 1.89 مليون سيارة.

وتشير الجمعية الأوروبية لصانعي السيارات بأنّ الأسواق الأوروبية الرئيسية شهدت ارتفاعاً كبيراً في مجال السيارات التي تستخدم وسائل بديلة عن الوقود وذلك مع تسجيل اسبانيا لنسبة 87.4 بالمئة، ألمانيا 67.5 بالمئة والمملكة المتحدة 29.9 بالمئة.

وتعطي بلومبرغ الفضل لطراز رينو زوي الذي يتمتع بشعبية كبيرة في كل من ألمانيا واسبانيا، أما BMW فكانت قد أشارت مؤخراً بأنّ طراز i3 يتمتع بنسبة 22 بالمئة من حصص مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا مقابل نسبة 17 بالمئة في باقي أنحاء أوروبا.

وفي الحقيقة، يعود الفضل بتزايد الطلب على السيارات الكهربائية لعدة أسباب أولها الحوافز الحكومية، تعاظم شبكة محطات الشحن وتبعات فضيحة الديزل التي تورطت فيها فولكس فاغن.

وبمناسبة الحديث عن رينو زوي، لا بد من ذكر أنها تتوفر في الأسواق الأوروبية بسعرٍ يبلغ حوالي 25,950 دولار أمريكي.