تحدثنا قبل مدة عن تحول فورد تدريجياً إلى علامة مشابهة لـ جيب، أي متخصصة بفئة الكروس أوفر/الـ SUV دون غيرها مثل لاند روفر أيضاً. وذلك مع إعلانها عن عدم استبدال أي طراز من فئة السيدان لديها في سوقها الرئيسية الولايات المتحدة الأمريكية. غير أن العلامة الزرقاء البيضاوية يبدو بأنها ستمضي إلى ما هو أبعد من ذلك وبكثير.

ففي اجتماع مع موزعيها، كشفت فورد عن خطة لاستبدال أيضاً فييستا وفوكس إلى جانب فيوجن بطرازات من فئة الكروس أوفر مماثلة بالحجم والسعر. وعليه ستوفر لعملائها طرازات كروس أوفر منافسة بالسعر أكثر حتى من أصغر الأسماء لديها في هذه الفئة مع ايكوسبورت التي تباع بأسعار تبدأ من 20 ألف دولار، إذ أن فييستا يبدأ ثمنها من 14,260 دولار.

فورد فييستا وفوكس الجديدتين تتوفران بالأصل بفئات تحاكي الكروس أوفر، ولكن ومع ذلك ترغب الأمريكية في استبدالهما بأسواقها بطرازات جديدة تنتمي أصلاً إلى هذه الفئة.

واستغلت الحدث أيضاً للكشف أمام موزعيها عن الجيلين الجديدين من اسكيب واكسبلورر إلى جانب كروس أوفر كهربائية بالكامل مع خطوط مستوحاة من موستنغ، دون نسيان الطراز الجديد الذي ستحيي من خلاله اسم برونكو العريق مع شقيق أصغر له أيضاً.

لا شك بأن إطلاق الأمريكية لمجموعة واسعة قريباً من فئة الكروس أوفر مع الأسماء الآنفة الذكر، ومستقبلاً لاستبدال فيوجن، فوكس وفييستا أمر جيد في ظل التنامي المخيف في الأسواق لهذه الفئة. ولكن من الذي أخبر فورد بأن السيدان أو الهاتشباك قد ماتتا حقاً؟ أو أنهما لن تستعيدا العافية من جديد لتفتح شهية العملاء نحوهما في المستقبل؟

 

قد ترغب في قراءة: الأسواق الأمريكية على أعتاب توديع فئة السيدان!

قد ترغب في قراءة: هل بدأت نهاية فئة السيدان؟!