افتتح معرض ديترويت أبوابه، ومن أولى النشاطات التي تحدث في أوائل المعارض الرئيسية العالمية الكبرى، هو الإعلان عن الطرازات الفائزة بلقب سيارة العام في أمريكا الشمالية والتي تنقسم إلى ثلاث فئات أساسية. وبعد أن تم الكشف عن الأسماء المرشحة قبل عدة أسابيع، ها هي الطرازات الفائزة تُتوج رسمياً بالألقاب بعد أن اختيارها من قبل لجنة تضم 54 حكاماً من الولايات المتحدة وكندا ركزوا خلال اختياراتهم على أهمية كل طراز ضمن فئته، الابتكار، التصميم، السلامة، الانقيادية، نوعية القيادة والقيمة مقابل ما تدفع.

وخرجت مجموعة هيونداي هذا العام كأكبر الرابحين مع حصدها للقبين من أصل ثلاثة واحد لـ جينيسس والثاني لـ هيونداي، فيما حفظت رام وجه الأمريكيين ونالت اللقب الثالث.

فعن فئة سيارات الركاب تفوقت جينيسس G70 على كل من هوندا انسايت وفولفو S60/V60، وحظيت بالكثير من الإطراء لا بل وصفت بما يلي: "لم تقف جينيسس G70 منافساً نداً لند لكل من BMW الفئة الثالثة، أودي A4 ومرسيدس الفئة C، بل تفوقت عليهم جميعاً في قيادتها إلى جانب تصميم جذاب وقيمة لا تضاهى".

أيضاً نالت هيونداي كونا الصغيرة لقب فئة الـ SUV بعد منافسة مع أكورد RDX وجاكوار I بايس. أما فئة شاحنات البيك أب فجاء من نصيب رام 1500 على حساب شفروليه سيلفرادو وGMC سييرا 1500.