رغم حداثة عهدها نسبياً في فئة الكروس أوفر/الـ SUV، إلا أن مازدا نجحت سريعاً في الاستحواذ على مكانة جيدة في الأسواق ضمن هذه الفئة، وذلك بفضل امتلاكها لمجموعة جيدة من الطرازات فيها بدءاً من الصغيرة CX-3 ووصولاً إلى الكبيرة CX-9 ومروراً بالمتوسطة CX-5.

هذه الأخيرة هي الأبرز بين مجموعة اليابانية ضمن قطاع الكروس أوفر، وعليه ورغم عدم تجاوز عمر الجيل الأول منها السنوات الخمس، إلا أن مازدا اقتربت من الكشف عن الجيل الثاني رسمياً. وقبيل ذلك، قامت باختباره مؤخراً في ألمانيا حيث استطاع جاسوسنا أن يلتقط له مجموعة من الصور وهو بحالة مموهة.

وقد يظن البعض وعند النظر من مسافة بعيدة إلى الصور المموهة بأن CX-5 هذه ما هي إلا تجديد للجيل الراهن، ولكن عند التدقيق بملامح الصور تتضح التفاصيل الجديدة اللافتة مع مصابيح أمامية رفيعة وحادة بخطوطها بغية منح الجيل الجديد بعضاً من الملامح الشريرة المحببة، كما أن شبكة التهوية جديدة في شكلها بالإضافة إلى عدة جوانب أخرى.

المقصورة التي التقط لها جاسوسنا صورة وحيدة، كانت مموهة بالكامل تقريباً ولكن بشكل واضح بأنها جديدة كلياً وتحاكي ما هو متوفر في طرازات مازدا الأحدث...

ميكانيكياً، تشير التوقعات إلى عدم قيام مازدا بأي تعديلات جذرية على المحركات المتوفرة حالياً والمكونة من أربع أسطوانات سعة 2.0 أو 2.5 ليتر، غير أنه من المنتظر إجراء بعض التحسينات عليها مع الإبقاء على نظام الدفع الرباعي بشكل اختياري أو نظام الشد الأمامي بشكل قياسي.

ما هو التاريخ المتوقع للكشف عنها رسمياً؟ على الأرجح في معرض لوس أنجلوس منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم، على أن تصل إلى الأسواق في مطلع العام 2018.