تعتزم الكورية الجنوبية الكشف رسمياً عن الجيل الثالث من الهاتشباك i30 سيتم في 7 سبتمبر/أيلول، على أن تظهر للمرة الأولى بين الناس مع افتتاح معرض باريس لأبوابه في الأول من شهر أكتوبر القادم. وسبق لها وأن نشرت مجموعة من الصور التشويقية لها، غير أنه ما يشوقنا حقاً للهاتشباك الجديدة هو توفرها وللمرة الأولى بفئة ملتهبة تحمل علامة N المتخصصة بالسيارات العالية الأداء من هيونداي، والتي ستظهر أيضاً ولأول مرة عبر i30.

وإن كانت الفئة الأساسية على بعد أيام من الكشف عنها، فإن الرياضية – أو الملتهبة – بحاجة للمزيد من الوقت، غير أنه ومع ذلك نجح جاسوسنا في جلب مجموعة من الصور لـ i30 N أثناء خضوعها للاختبارات مع تمويه مكثف. إلا أنه ورغم ذلك يمكن لمس العديد من التفاصيل التي تؤكد بأنه الفئة الملتهبة مع فتحات تهوية أمامية أكبر ومخرجي عادم كبيري الحجم في الخلف.

ميكانيكياً، ستتمتع الفئة الرياضية الجديدة بمحرك سعة 2.0 ليتر معزز بشاحن هواء توربو بشكل مؤكد، غير أن أرقام القلب الميكانيكية لم يتم تأكيدها بعد. على أن تكون بواقع 260 حصاناً و309 للعزم وذلك بحسب بعض التسريبات. وستتمكن بالتالي من الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 250 كلم/س، فيما ستتوفر في الفترة الأولى مع علبة تروس يدوية سداسية النسب، على أن يجري في العام 2018 طرح علبة أوتوماتيكية لها. ومن غير المستبعد أيضاً توفير نظام دفع رباعي في وقت لاحق لمنافسة غولف R.

الأرقام السابقة مثيرة وبدون شك، غير أن الأكثر إثارة سيكمن في نجاح هيونداي بطرح i30 N بسعر يقل بفارق جيد عن فولكس فاغن غولف GTI، على ألا يقل الأداء عن الأخيرة... وهذا ما نتمناه حقاً!