الجميع يريد كروس أوفر أو SUV... وهذا صحيح وحقيقة لا يمكن إنكارها إلى درجة دفعت بعض الشركات الصانعة إلى شبه إلغاء فئة السيدان لديها أو الطرازات الصغيرة من الفئات الأخرى. ولكن الحقيقة الأخرى الظاهرة كالشمس في سماء عالم السيارات هي سيطرة تويوتا كورولا على لقب الطراز الأكثر مبيعاً سنوياً منذ عقود وهي الاسم الأكثر تواجداً في تاريخ السيارات بدون منازع. وعليه طالما كورولا بخير وفي الصدارة فإن فئة السيدان المتوسطة بألف خير ومستعدة لاستقبال المزيد من الطرازات الجديدة، ومنها الجيل الجديد كلياً من كيا سيراتو 2019 التي جلسنا خلف مقودها فوق طرقات دبي.

كيا سيراتو أو فورتي كما تُعرف في بعض الأسواق، تتشارك الكثير من مكوناتها مع ابنة عمها هيونداي إلنترا، وهذه الأخيرة تعتبر من الأسماء الأكثر مبيعاً في فئتها إلى جانب تويوتا كورولا وهوندا سيفيك. وقد لا تكون مبيعات سيراتو العالمية توازي شقيقتها إلنترا التي وصلت في بعض الأعوام إلى مليون وحدة سنوياً، إلا أن كيا تبيع حوالي 400 ألف نسخة من سيراتو كل عام وهذا ما يجعلها من بين أكثر الطرازات انتشاراً في العالم.

 

تصوير: ستيفان ليندكي

وبالنسبة إلى الجيل الجديد كلياً من سيراتو 2019، فإنه حصل على نقطة قوة افتقد إليها سلفه، ألا وهي التصميم الجذاب والشخصية المميزة التي تدين بها السيدان الجديدة إلى شقيقتها الأكبر الرائعة ستنغر GT والتي توجت بلقب سيارة العام 2018 من ويلز. وتتألق سيراتو 2019 بمقدمتها مع شبكة التهوية التي تحمل توقيع "أنف النمر" الشهير من الكورية، مصابيح معززة بتقنية LED وكبيرة الحجم تعلو صادم مع فتحات تهوية كبيرة وخطوط رياضية، فيما تبرز المقدمة الطويلة مع المصابيح الأمامية المسحوبة إلى جانب خطوط السقف المنحنية إلى الخلف، وتتكامل المصابيح الخلفية المزودة أيضاً بتقنية LED مع التصميم العام وتضفي المزيد من الجاذبية. ورغم احتفاظ كيا بقاعدة العجلات السابقة قياس 2,700 ملم، إلا أنها عملت على زيادة الطول بمقدار 80 ملم ليصل إلى 4,640 ملم وأيضاً قفزت بالارتفاع إلى 1,440 ملم بغرض زيادة رحابة المقصورة في الداخل.

بالحديث عنها، استلهمت أيضاً الكورية الخطوط الداخلية من ستنغر مع لوحة قيادة أكثر تميزاً وبكثير من السابقة تتوسطها شاشة بوضعية مشابهة للأجهزة اللوحية حدت من عدد مفاتيح التحكم ورفعت شعار البساطة تولد الجمال، كما تبرز فتاح التكييف الدائرية الشكل والتطعيمات الحمراء اللون التي أيضاً المقاعد الخلفية. واعتمدت كيا على مواد بجودة عالية وناعمة الملمس لتصنيع مكونات المقصورة والتي تعتبر من بين الأكثر عملانية ورحابة في فئتها مع 985 ملم كمساحات مخصصة للرؤوس في المقدمة و952 ملم في المؤخرة، 1,073 ملم للأرجل للمقاعد الأمامية و906 ملم للخلفية. وارتفعت سعة صندوق الأمتعة من 482 إلى 502 ليتراً في الجيل الجديد علماً بأنها قابلة للزيادة بفضل إمكانية طي الصف الخلفي من المقاعد جزئياً أو كلياً.

 

قد ترغب في قراءة: تصميم غريب لـ هيونداي إلنترا 2019 الجديدة!

تصوير: ستيفان ليندكي

للأسف، ستتوفر سيراتو 2019 في أسواقنا بالخيار الميكانيكي الأكثر تواضعاً والمكون من محرك رباعي الأسطوانات سعة 1.6 ليتر بقوة 128 حصاناً و154 نيوتن متر للعزم، فيما حظيت أسواق أخرى بمحرك الـ 2.0 ليتر بقوة 152 حصاناً و192 نيوتن متر للعزم أو حتى الـ 1.6 ليتر توربو بقوة 204 حصاناً و265 نيوتن متر للعزم. وأياً يكن، لا يمكن انتقاد المحرك المتوفر في أسواقنا أبداً كونه يؤدي الوظيفة المطلوبة منه بطريقة أكثر من مقبولة مع أداء جيد بشكل عام وقدرة لا بأس بها على التسارع والاستجابة لرغبات السائق. وتمتاز علبة التروس الأوتوماتيكية السداسية النسب بسلاسة عملها، ولا شك بأنها أفضل أداءً من كثير من علب التروس من نوع CVT التي بدأت تغزو السيارات المنافسة.

ولعل أبرز ما يميز سيراتو الجديدة بعيداً عن خطوطها الخارجية والداخلية الجذابة ومقصورتها الرحبة والعملانية، هو الكم الكبير من التجهيزات المتوفرة فيها والتي لا يمكن الحصول عليها عادة إلا في الفئات الأكبر والأرقى من تلك التي تنتمي سيراتو 2019 إليها. إذ يمكن للسائق الاختيار ما بين عدة وضعيات للقيادة أبرزها الوضعية الذكية سمارت والتي تراقب تصرفات السائق خلف المقود لتقوم بتعديل السيارة طبقاً إليها. أما بقية الوضعيات فهيا الرياضية سبورت، المريحة كومفورت والاقتصادية ايكو. وبغض النظر عن التجهيزات المعتادة، جاءت السيدان الكورية مع مكيف هواء أوتوماتيكي وفتحات للتكييف في الخلف، مقود متعدد الوظائف، صندوق أمتعة بنظام فتح ذكي يعتمد على استشعار قرب المفتاح منه، مستشعرات للمطر، مرايا جانبية مدفئة، فتحة سقف، مستشعرات أمامية وخلفية للركن، مصابيح آلية ومقاعد أمامية مبردة ومدفئة...

 

قد ترغب في قراءة: تجربة كيا ستنغر GT: الخطر الكوري القادم!

تصوير: ستيفان ليندكي

وتبقى نقطة التفوق الأكبر هي توفر ما سبق من تجهيزات بسعر يقل عن منافساتها بقرابة 10 آلاف درهم لنفس الفئة من التجهيز. وتتراوح أسعار سيراتو 2019 من 59 ألف إلى 75 ألف درهم إماراتي، وهذا ما يجعل منها بمثابة الاختيار الذكي في فئتها... فإذا أردت سيدان متوسطة جديدة بخطوط خارجية جميلة وعصرية، مقصورة رحبة وعملانية، أداء جيد وكم أكثر من جيد من التجهيزات وبسعر منافس، فربما لن تجد أفضل من كيا سيراتو 2019.