العديد من طرازات الدفع الرباعي تعتبر رمزاً أو أيقونة بحد ذاتها، ولعل هذه الفئة تمتلك عدداً أكبر من الأيقونات مقارنة ببقية الفئات، وأياً يكن الأكثر، لا يمكن وصف جيب رانغلر، لاند روفر ديفندر وتويوتا لاند كروزر إلا بأساطير رباعية الدفع على سبيل المثال لا الحصر. ولكن ما الذي يضع اليابانية في مكانة خاصة أمام الأمريكية والإنكليزية؟ هل هي قدراتها الأكبر فوق شتى التضاريس؟ لا طبعاً، مقصورتها الأكثر رحابة؟ لا أيضاً! إذاً ماذا؟ الجواب هو اعتماديتها التي لا تضاهى بدون شك...

ولا تمتلك تويوتا أي جيل جديد أو فئة مجددة من لاند كروزر للعام 2019، غير أنها استعاضة عن ذلك بطرح فئة خاصة جديدة باسم غراند تورينغ... وقد يظن البعض سريعاً بأنها الأكثر فخامةً وتجهيزاً، غير أن هذا اللقب ما زال محصور بـ 5.7 VXR. إذاً بماذا تتميز الفئة الجديدة؟ في الواقع هي نسخة خاصة من المتوسطة التجهيز GXR ومتوفرة بخيارين ميكانيكيين، إما السداسي الأسطوانات سعة 4.0 ليتر أو المكون من ثمان أسطوانات سعة 4.6 ليتر. وما يميز غراند تورينغ GXR هو ميلها للبقاء في المدينة والطرقات السريعة أكثر من أي مكان آخر، وذلك على الرغم من عدم تنازلها عن أي من المكونات الميكانيكية الأساسية. ويبقى الفارق الأكبر بينها وبين بقية الفئات يكمن في خطوطها الخارجية أكثر من أي مكان آخر.

إذ حصلت على شبكة تهوية جديدة تحتوي على ثلاثة قضبان، مصابيح أمامية داكنة اللون، مؤشرات انعطاف متدرجة في الأمام والخلف، زوائد كرومية خاصة، وعجلات بتصميم مميز قياس 20 بوصة. أما من الداخل، فنالت شاشة قياس 4.2 بوصة في لوحة العدادات، شاشة وسطية جديدة قياس 10 بوصة مع كافة أنظمة الاتصالات، إلى جانب الجلد، الخشب، المقاعد الكهربائية، منصة الشحن اللاسلكية، الإضاءة الخافتة، البراد وغيرها من التجهيزات.

 

قد ترغب في قراءة: تجربة نيسان باترول 2019: البقاء في القمة!

تصوير: أنس ثاتشارباديكال

بالانتقال إلى الجانب الميكانيكي وتحديداً محرك الـ V8 في سيارة التجربة بسعته البالغة 4.6 ليتر وقوة 304 حصاناً و434 نيوتن متر للعزم. فلا يمكن وضع أي ملاحظات سلبية عليه رغم عمره غير القصير عملياً. لا بل أن الأداء كالعادة راق وسلس وفاخر مع مقصورة معزولة بشكل ممتاز لا يعكر أي شيء صفوها. الانقيادية كالعادة مريحة لأبعد درجة وذلك على الرغم من الوزن المرتفع الذي يؤثر بعض الشيء على ثبات الجسم عند المنعطفات.

وإذا كنت في الأسواق تبحث عن SUV كبيرة للعائلة مع مقصورة رحبة تستقبل 7 ركاب في أجواء فاخرة، مريحة، قوية وقادرة على الذهاب بعيداً ولكن ليس فوق شتى أنواع التضاريس كونها لا تحتوي على التجهيزات الخاصة بالطرقات الوعرة مثل نظام التضاريس المنوعة، أنظمة تعليق متغيرة التخميد، أنظمة تعليق قابلة لتعديل الارتفاع أو محرك الأسطوانات الثمانية الأكبر سعة 5.7 ليتر والأكثر استهلاكاً للوقود. فبدون شك ستجد كل ما تطلب وأكثر بكثير في تويوتا لاند كروزر GXR غراند تورينغ 2019، لا بل أن سعرها منطقي للغاية ويبدأ من 249,900 درهم إماراتي لمحرك الأسطوانات الست ويصل إلى 275,900 درهم إماراتي لمحرك الـ V8 سعة 4.6 ليتر، وهذه الأرقام أقل بفارق جيد عن GXR 5.7 البالغ ثمنها 299,900 درهم إماراتي وطبعاً عن VXR 5.7 بسعرها الذي يصل إلى 329 ألف درهم إماراتي.

إذا كنت من الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يقتنون SUV كبيرة دون أن يذهبوا على متنها للمغامرات فوق التضاريس الصعبة، ففكر بذكاء ووفر مالك واختر تويوتا لاند كروزر GXR غراند تورينغ 2019 عوضاً عن بقية الفئات الأعلى ثمناً والأكثر قدرة لمن يحتاج هذه القدرات فقط!