لنرحب معاً بالإنكليزية الجديدة التي ستبدأ ومنذ هذا الأسبوع بخوض تجربة طويلة في ويلز تمتد لفترة تتراوح ما بين الشهر إلى الشهرين. ولا شك بأن جميع متابعينا على معرفة ودراية تامة بإعجابنا بـ جاكوار F بايس، كيف لا وهي من اخترناها لتنال لقب أفضل كروس أوفر فاخرة للعام 2017 من ويلز. ويكفي جاكوار فخراً حصدها للألقاب مع أول محاولة لها على الإطلاق في فئة الكروس أوفر.

تنتمي سيارة التجربة الطويلة التي بين أيدينا إلى فئة S الأرقى والتي تأتي مع محرك سداسي الأسطوانات سعة 3.0 ليتر مع شاحن هواء توربو لتوليد قوة 375 حصاناً إلى جانب 450 نيوتن متر من العزم. ويحق للإنكليزية أن تتباهى بهذه الأرقام أمام منافساتها مع 365 حصاناً لـ BMW X4 M40i، 362 حصاناً لـ مرسيدس AMG GLC 43، 340 حصاناً لـ أودي SQ5 و335 حصاناً لـ بورشه ماكان S. أي أن F بايس S هي الأقوى بين منافساتها دون منازع...

ماذا عن ثمنها؟ إنه 325 ألف درهم، أي ما يعادل تقريباً 90 ألف دولار... وهذا ليس بالقليل أبداً، خاصة إذا ما قارناه مع ثمن ماكان S والتي تحمل شعاراً أكثر بريقاً وتبدأ من 254,200 درهم. ولكن وكما هو معروف، فإن طلب بعض التجهيزات الإضافية في أي بورشه سيرفع السعر بفارق كبير، فما بالكم لو طلبتم كافة التجهيزات! لا شك بأنه سيصل إلى سعر البريطانية ما لم نقل سيتخطاه...

أمر آخر، تتمتع F بايس بديناميكية لا تقل عن منافساتها أبداً، لا بل أنها الأكثر جمالاً وجاذبيةً على صعيد الخطوط الخارجية وبشكل قد لا يقبل الجدل. ومع طول يبلغ 4,731 ملم، تزيد البريطانية بطولها بواقع 34 ملم عن ماكان، ومع ذلك تشعر بأن الأخير أكبر وبأن F بايس مدمجة أكثر والفضل في ذلك يعود إلى تصميمها الرائع.

دائماً مع الخطوط الخارجية، قد تختلف نظرتك وبدرجة كبيرة إليها حسب اللون الخارجي، فلو كان أزرقاً داكناً، أو أخضراً يعكس لون السباقات البريطانية، أو حتى أحمر، فعندها ستحظى F بايس بالكثير من الجاذبية، ولكن الأمر نفسه لا ينطبق على الأبيض والذي وللأسف جاء مع سيارة التجربة الطويلة...

ميكانيكياً، قد لا يكون محرك الأسطوانات الست الأكثر سلاسة بين ما توفره منافسة جاكوار تحت أغطية مقدماتها، إلا أنه أكثر من قوي وكافٍ لتوفير أداء مثير مع تسارع من 0 إلى 100 كلم/س في غضون 5.5 ثانية. والأكثر من ذلك تمتع F بايس بثبات مثير مع توفير انقيادية مريحة في الوقت نفسه، وانتظرونا في الأسبوع القادم...